سلايدرمنزلكِ
أخر الأخبار

مادة الإيبوكسي ومجالات استخدامها ومميزاتها ونصائح لاختيارها!

مادة الإيبوكسي واستخداماتها ومميزاتها

 مادة الإيبوكسي من المواد الشائعة بالوقت الحالي والتي بات الطلب عليها بارتفاعٍ ملحوظ، ويتم العمل بها واضافة اللمسات الإبداعية في استخدامها، وإيجاد حلول مبتكرة ومناسبة للأمور الإنشائية مع إعطاء جمالية للمكان، فما هي مادة الإيبوكسي وما هي مجالات استخداماتها ومميزاتها ونصائح لاختيارها!

تأتي مادة الإيبوكسي شفَّافة أو مُلوَّنة بألوان وأشكال مختلفة، وتُستخدم في الأماكن العامة والمزدحمة، خصوصًا في حضانات الأطفال والمدارس والمستشفيات، لما تقدمه هذه المادة من مقاومة عالية وقدرة تحمل وخيارات متعددة في الألوان والاستخدام، كما وتستخدم في المساحات السكنية للجدران والأسقف والأرضيات والمطابخ وغيرها من المساحات.

فما هي مادة الإيبوكسي وما طبيعتها وما استخدماتها وما أهم النصائح للتعامل معها؟

الأيبوكسي هو مركب كيماوي، من أشد أنواع الكيماويات اللاصقة على الأرضيات وهو مادة متينة من ناحية مقاومته الاحتكاك، والموادالكيماوية سواء الأحماض أو القواعد أو المذيبات، حيث يتشكل كطبقة عازلة عند جفافه، فهو غير قابل لتراكم الأتربة أو المياه أو الأوساخ

يتم استخدامها للجدران والأرضيات والتشطيبات والديكورات، والحلول الإنشائية المناسبة.

نصائح استعمال مادة إيبوكسي للجدران والأرضيات:

ويصلح استعمال الإبيوكسي للأرضيَّات والجدران معًا، شريطة أن يكون السطح الذي ستُطبّق هذه المادة عليه، نظيفا وخاليا تماماً من النتوءات والتشققات.
علمًا أنَّ مادة الإيبوكسي تُستعمل لعلاج الشقوق في الأسقف والجدران لكونها عازلة لترسُّبات الماء، وعند استعمال الإيبوكسي على الجدارن، من الجميل اختيار رسمة مُنفذة بتقنية ثلاثية الأبعاد، تُطبَّق على الـ”فينيل“، وتُثبَّت على جدار نظيف للغاية ثم تُرش الرسمة بمادة الإيبوكسي لتبدو كأنَّها لوحة، مع الإشارة إلى أنّ الأمر يُطبَّق أيضًا على الأرضيات.
ايبوكسي
استخدامات الايبوكسي في الأرضيات                 
مادة الايبوكسي
استخدام الايبوكسي في الأرضيات                 
بالمُقابل كما يمكن استعمال مادة الإيبوكسي في توحيد أرضيات وجدران الحمامات وما يعطيه من جمالية وأيضاً في أحواض وخزانات الحمامات وإضافة الإضاءة من خلاله والإستفادة من خاصية الشفافية به وجماليتها مع الإضاءة.
ويتميز الإيبوكسي أيضا بالصلابة ومقاومته العالية للخدش، كما أنها مقاومة للعوامل الجوية ومواد التنظيف والكيماويات بشكل كبير، صحيح أنّ الإيبوكسي مادة صلبة إلَّا أنها قابلة للتعرُّض للجروح، مع مرور الوقت.
ويُفضَّل استعمال الإيبوكسي ثلاثي الأبعاد في الجدران أكثر من الأرضيات، لأنه يحتاج إلى صيانة بعد سنوات. وتجدر الإشارة إلى أنَّ الطلب قليل على الإيبوكسي، نظرًا إلى تكلفته المرتفعة ولكن وبالإضافة لكل ذلك تعتبر أرضيات الايبوكسي أرخص ثمنا بنسبة لبعض الأنواع الأخرى مثل الرخام أو ما شابه، مع الإشارة إلى أنَّ هذه المادة تُستعمل للصق المرآة دون إطار على الجدار مثلًا، أو للصق البلاط الجديد فوق البلاط القديم، بدلًا من تكسير السيراميك في الجدران والأرضية.
  • مميزات مادة الإيبوكسي:

  1. طلاء الإيبوكسي يُنشئ سطحًا لمَّاعًا، ما يضفي لمسةً جذَّابةً على ديكور المساحة التي يحلُّ فيها.
  2. توفِّر هذه المادة سطحًا متينًا وقادرًا على تحمُّل الحركة الثقيلة والمستمرة.
  3. من السهل تركيب طبقات الإيبوكسي، وهي من الحلول الصديقة للبيئة.
  • مجالات استخدام الأيبوكسي العديدة:

  1. ترميم الأعمدة والممرات والأسقف.
  2. عمل أرضيات للمصانع والكراجات والمطارات.
  3. مونة لاصقة للسيراميك.
 استخدام الايبوكسي حيث يتم عمل الدرج الخرساني بالإضافات الخاصة بتقوية الخرسانة مع تنعيم السطح جيدا و يتم فرد المونة الايبوكسية على السطح كبديل للسيراميك ويمكن تقسيم الحائط أو الأرضية إلى بلاطات باستخدام شريط لاصق رفيع وذلك بعد الوجه الأول ثم دهان الوجه الثاني ثم يلي ذلك إزالة هذا الشريط بعد إتمام الجفاف أي بعد حوالي 6 ساعات ويجب الأخذ بالإحتياطات اللازمة.

 

  • الأرضيات بالمونة الإيبوكسية :

تستخدم لأرضيات المصانع والمستشفيات والمطارات ومحطات البنزين وحتى بالمنازل والمساحات السكنية وقد تميزت كبديل عن كثير من المواد وخصوصي في إعطاء شكل جمالي مميز.
ويجب أن يكون السطح المراد فرد هذه المونة عليه سطح خرساني قوي ونظيف وخالي من أي تعشيش وبروزات.
وكما قد دخل الإيبوكسي في العديد من الصناعات مثل صناعة بعض أنواع البلاط باستخدام الإيبوكسي كمادة رابطة ومجمعة لمكونات البلاط، كما يستخدم في أعمال الديكور وأحواض الزهور.

 

نصائح اختيار الإيبوكسي:

ويجب اختيار نوع الإيبوكسي بناءً على الآتي:
1. نوع السطح المراد دهنه.
2. المعالجة المطلوبة لهذا السطح.
3. المهام المكلف بها دهان أو مونة الإيبوكسي من حيث نوعية ما يتعرض له والظروف المحيطة به.
4. التجهيزات المطلوبة للسطح بعد المعالجة والإختيار الجيد لخامة الإيبوكسي وبالنهاية ننصحكم أن يكون اختيار اي مادة من مواد التشطيبات مبني على أساس اقتصادي وجمالي وانشائي ويتناسب مع طبيعة ووظيفة المساحة.
الوسوم
اظهر المزيد

heba hamza

المهندسة هبة حمزة، خريجة بكالوريوس كلية العمارة والتصميم من جامعة عمان الأهلية الأردنية، مؤسسة وصاحبة مكتب starwheel للخدمات الهندسية، متخصصة بالديكور ومعالجة المساحات الداخلية والواجهات المعمارية وتصميم وتنسيق الحدائق والمساحات الخارجية وترميم الأبنية التاريخية، ممارسة لل فنج شوي (طاقة المكان ) بتصميمها ومهتمة بالبيئة، متحدثة تحفيزية ومهتمة بالوعي وعلوم الطاقة، ناشطة تطوعية بمبادرات عديدة وعضو هيئة إدارة جمعية انا الاْردن الخيرية، مؤسس صفحة dandy fashion للتسوق اونلاين من اوئل صفحات التسوق الأردنية، مؤسسة ومدونة بجروب bride عروس، مهتمة ومحبة للسفر والسماء والفضاء وتنسيق الزهور والورود والنباتات 💚🦋

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *