سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

يعتبر الرسم لغة الطفل وطريقة في التعبير عما يدور حوله!

الرسم لغة التعبير عند الطفل

يعد الرسم عملية طبيعية لجميع الأطفال منذ الطفولة يبدأ الأطفال بتجربة أدوات الرسم ووضع العلامات على الورق ومع نموهم تبدأ هذه العلامات في أخذ المعنى ويصبح الرسم في النهاية لغة الطفل للتعبير عما يدور حوله وعن فهمه للعالم وكل الأشياء التي تهمه.

يرسم الأطفال للتعبير عما يشعرون به وما يفكرون به فهو يعد منفذاً مهماً للأطفال الذين ليس لديهم بعد المهارات اللفظية للتعبير عن مشاعرهم فالرسم بمثابة اللغة التي يعبر بها الطفل عما يدور حوله!

  • كيف تعلم طفلك الرسم؟

خلال السنوات الأولى من المهم التركيز على عملية الرسم الإبداعي ليست هناك حاجة لتعليم الأطفال رسمياً، أفضل طريقة لتعليمهم هي منحهم فرصة التعرض للمواد وأدوات الرسم والسماح لهم بالتعبير عن أنفسهم بحرية.

  •  لماذا الرسم مهم خلال السنوات الأولى للطفل؟

  1. يبني الرسم المهارات الحركية الدقيقة للطفل وتشير هذه المهارات إلى قدرة الطفل على التحكم في عضلات جسمه الصغيرة لأداء وظائف معينة مثل الرسم والكتابة.
  2. يطور الرسم التعبير الإبداعي لدى الطفل من خلال الرسم الحر، والإبداع مهارة من شأنها إعداد الأطفال لمرحلة البلوغ.
  3. يعد الرسم أساس مهارات قبل الكتابة حيث تتضمن مهارات ما قبل الكتابة بناء مجموعة من المهارات الأساسية التي تساعد الطفل على تعلم الكتابة عندما يكون جاهزاً.
  4. يطور الرسم لدى الطفل القدرة على التنسيق بين اليد والعين ونعني بذلك التنسيق القدرة على أداء الحركات باليدين أثناء توجيه العينين حيث تعمل يدا الطفل وبصره معاً لأداء المهام.
  5. يطور الرسم الفهم المعرفي للمفاهيم ويشير ذلك إلى مهارات الطفل الفكرية وتتضمن كيفية معالجة الطفل للمعلومات وفهمه للمفاهيم وقدرته على تعلم اللغة التعبيرية والتلقائية.
  • فيما يلي خصائص مراحل النمو المختلفة لرسومات الأطفال:

عمر ١٢ شهر تتعلق المرحلة الأولى من الرسم بإستكشاف التنسيق الحركي وتطويره عند حوالي ١٥ إلى ١٨ شهر يقوم الأطفال بتطوير خربشات غير منضبطة لا تمثل أي شيء حيث تمكنهم هذه الخربشات من التعرف على خصائص الأشياء والمواد والأدوات مثل أقلام الرصاص والطلاء والورق.

أما في عمر السنتان تعرف هذه المرحلة بالخربشة الخاضعة للرقابة وتظهر خربشاتهم على شكل نقاط دائرية وخربشات ذهاباً وإياباً.

 الرسم لغة الطفل في التعبير عما يدور حوله
الرسم لغة الطفل في التعبير عما يدور حوله           

يمكن العثور على خربشات ممثالة في رسومات جميع الأطفال في هذا العمر والأشكال الموجودة ضرورية لتطوير مهارات الرسم والكتابة في وقت لاحق.

عمر ٣ سنوات خلال هذه المرحلة يبدأ الأطفال بإستخدام الأشكال الأساسية في رسوماتهم حيث يتحسن التحكم الحركي الدقيق والتنسيق بين اليد والعين وتتضمن رسوماتهم على الدوائر والمربعات ومجموعة من النقاط.

كما ويظهر عادة في هذا العمر الرسم الأول للأشخاص يتم رسم هؤلاء الأشخاص برأس فقط وعادة ما تكون الأرجل متصلة مباشرة بالرأس. ويستطيع الطفل أيضا مسك القلم ويتحكم به جيداً. كما ويستطيع الطفل إخبارك بما تمثله خربشاته على الرغم من أنك قد لا تتمكن من رؤية ما وصفه.

أما في عمر الأربع سنوات تبدأ الأنماط في الظهور في رسومات الأطفال سوف يصنع الطفل نمطاً ويفسره على أنه تمثيل لشيء ما ويعطيه تسميه.

كما تشمل رسوماتهم على المربعات والدوائر والمستطيلات سيتطور رسم الأشخاص في هذا العمر ليشمل تفاصيل مثل العيون والذراعين والأصابع.

في عمر الرابعة والنصف يبدأ الطفل في الجمع بين شكلين أو أكثر لتكوين صور أساسية مثل مستطيل ودائرة لتشكيل قبعة.

عادة ما تكون الأشكال الأولى التي يصنعها الطفل بإستمرار هي الأشخاص ولكنها تتضمن لاحقاً الصور الأساسية مثل المنزل والشمس.

يأخذ الرسم في هذا العمر المزيد من المعنى وعادة ما يقرر الطفل ما الذي سيرسمه قبل أن يبدأ في هذا العمر ويحاول عمداً الجمع بين الأشكال والخطوط معاً وتبدأ صوره في الظهور تماما مثل ما صنعها.

 

الوسوم
اظهر المزيد

nora rumaileh

نورا ابورميلة...حاصلة على شهادة بكالوريوس في تربية الطفل ...شغوفة بالتعامل مع الأطفال واكتشاف كل جديد عن عالمهم الخاص ..اتمنى حياة رائعة لكل الأطفال... ودمتم بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *