سلايدرصحتك
أخر الأخبار

ماهو مؤشر كتلة الجسم؟ وماهي طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم؟

طريقة حساب مؤشر كتلة جسمك

قد يحتاج العديد من الأشخاص إلى تحديد ما إذا كانوا يتمتعون بوزنٍ طبيعيّ وصحيّ، أو يُعانون من زيادة في الوزن، أو نقصان في الوزن، لذلك فأنّه لا بُد من وجود مقياس يُوضِّح مؤشر كتلة الجسم باستخدام وزن الشخص، وطوله، كأداة لتقييم الوزن، واحتمال إصابة الشخص بأمراضٍ مُزمنةٍ، وفي هذا المقال إجابة لبعض الأسئلة المتعلقة بمؤشر كتلة الجسم.

بما فيها التعريف بمؤشر كتلة الجسم، ومدى فعاليته، وهل أنّ مؤشر كتلة الجسم يعطي معلوماتٍ فعليَّةٍ عن مكونات الجسم، مثل نسبة العضلات، والعظام، والدهون، وغيرها من الأنسجة في الجسم؟ وهل ينطبق مؤشر كتلة الجسم على جميع الفئات العمريّة؟

 

وقد يُعرَّف مؤشر كتلة الجسم (Body mass index) بأنَّه وزن الشخص بالكيلوغرام مقسوماً على مربع طول الشخص بالأمتار (كجم / م 2)، فعلى سبيل المثال؛ الشخص البالغ الذي يزن 70 كجم ويبلغ طوله 1.75 متراً، يكون مؤشر كتلة الجسم لديه 22.9، وتجدر الإشارةِ إلى أنّ  مؤشر كتلة الجسم (BMI) قد يكون أحد الطرق المُتفق عليها بشكلٍ عام لتقييم ما إذا كان الشخص البالغ يتمتع بوزنٍ صحيّ أم لا، أكثر من كونه قياساً مُباشراً لإجمالي الدهون في الجسم

حيثُ إنّه لا يُعدّ أداة تشخيصيَّة للسمنة، أو لزيادة الوزن؛ وذلك لأنه ليس دقيقاً بشكلٍ كافٍ؛ حيثُ من المُمكن أخذ قياس محيط الخصر (waist circumference)، وأخذ المعلومات المتعلقة بتاريخ العائلة المرضيّ، ومعلومات حول النظام الغذائي المُتبع، والتمارين الرياضية، و قياس سمك ثنايا الجلد، بالإضافة إلى إجراء العديد من الفحوصات الطبيّة؛ للحصول على تقييم صحيّ أكثر دقةً

بالأخص الأشخاص الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عن المعدلات الطبيعية التي سيتم ذكرها لاحقاً؛ ممّا قد يُساهم في تحديد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المُرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن، والتي تشمل:

  • أمراض القلب
  • والأوعية الدموية
  • وارتفاع ضغط الدم
  • وهشاشة العظام
  • وبعض أنواع السرطان
  • ومرض السُّكري.

 

هل ينطبق مؤشر كتلة الجسم على جميع الأشخاص؟

  • قد لا يكون مؤشر كتلة الجسم مقياساً قابلاً للتطبيق لجميع الأشخاص؛ وذلك لأنه لا يأخذ بعين الاعتبار العوامل المختلفة كالعمر، والجنس، والكتلة العضلية، حيثُ إنه لا يُطبّق على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، والنساء الحوامل، والأشخاص الذين لديهم مستويات عالية جداً من أنسجة الجسم الخالية من الدهون، والأشخاص الذين يفقدون كتلتهم العضلية مع التقدم بالعمر، بالإضافة إلى الأشخاص من خلفياتٍ عرقيةٍ أُخرى.

 

ومن الجدير بالذكر بأنّ زيادة الوزن قد تكون ناتجة عن زيادة الكتلة العضلية، وارتفاع كثافة العظام، أو بسبب زيادة الدهون، لذا فإنه لا يُمكن تحديد سبب زيادة الوزن من خلال مؤشر كتلة الجسم فقط، حيثُ إنّ العضلات تُعدّ أكثر كثافةً من الدهون، لذا فإن الأشخاص الذين يمتلكون كتلة عضلية عالية، مثل الملاكمين، ولاعبي كمال الأجسام، والرياضيين، قد يتمتعون بوزن صحيّ، ولياقة بدنية عالية، على الرغم من تصنيف مؤشر كتلة الجسم لديهم بأنّهم يُعانون من السمنة، كمّا قد تكون نسبة الدهون في أجسامهم منخفضةً أيضاً، لذلك فأنه يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عواملٍ أُخرى عند تقييم ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي كما تم ذكره سابقاً.

 

ماذا تعني القيمة الناتجة من حساب مؤشر كتلة الجسم ؟

بناءً على المعادلة التالية:

مؤشر كتلة الجسم (BMI) = الوزن (كيلوغرام) / مربع الطول (متر)

بالنسبة للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 20 عاماً، يندرج مؤشر كتلة الجسم في إحدى الفئات التالية:

التصنيف مؤشر كتلة الجسم (BMI) كغ\م2 التوصية اللازمة
نقص في الوزن أقل من 18.5 اتباع حمية غذائية لزيادة الوزن بشكل صحيّ، مع ممارسة التمارين الرياضية المناسبة.
وزن طبيعيّ 18.5–24.9 الحفاظ على الوزن الصحيّ.
زيادة في الوزن 25.0–29.9 اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن الزائد، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لخسارة الوزن.
سمنة من الدرجة الأولى (Obesity I) 30.0–34.9 استشارة أخصائي تغذية معتمد لتحديد النظام المناسب لذلك.
سمنة من الدرجة الثانية (Obesity II) 35.0–39.9 استشارة أخصائي تغذية معتمد لتحديد النظام المناسب لذلك.
سمنة من الدرجة الثالثة (Obesity III) أعلى من 40 استشارة الطبيب، و  أخصائي تغذية معتمد لتحديد خطة العلاج المناسبة لذلك.

 

ماذا يعني مؤشر كتلة جسم الطفل؟

قد يُقاس مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال والمراهقين بوحدة المئين (percentile)، حيثُ يتم مقارنة قياسات الطفل مع قياسات أقرانه في نفس الجنس والعمر، ويتم تصنيف المراهقين، أو الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين، ويكون مؤشر كتلة الجسم لديهم:

  • أقل من 5 مئين فإنهم يعانون من نقص في الوزن.
  • 5-85 مئين فأنهم يتمتعون بوزن صحي.
  • 85-95 مئين فأنهم يعانون من زيادة في الوزن.
  • يساوي أو يزيد عن 95 مئين فأنهم يُعانون من السمنة.
مؤشر كتلة الجسم
مؤشر كتلة الجسم                         

 

بالنسبة للأطفال والمراهقين، يتم تفسير مؤشر كتلة الجسم بشكلٍ مُختلف، حيثُ إنه يؤخذ بعين الاعتبار العمر، والجنس، إضافة إلى الوزن، والطول؛ وذلك لأنّ كمية الدهون في الجسم تتغير مع تقدم العمر، بالإضافة إلى أنّ كمية الدهون في الجسم تختلف بين الذكور والإناث.

المصدر
cdc.govheart.orgnhseuro.who.intnews-medicalkidshealth
اظهر المزيد

Eman AL-mahadeen

إيمان المحادين، أختصاصية تغذية ومهندسة زراعية، متطوعة في العديد من المواقع الالكترونية لكتابة المحتوى التغذوي ومشاركة في عدد من المبادرات المتعلقة بمجال الصحة والتغذية للمساهمة في الارتقاء وتكثيف الوعي بتفعيل الأنظمة الغذائية الصحية وكيفية الحفاظ على صحة وسلامة الغذاء لجميع فئات المجتمع. والأمل كبير في وجود مجتمع آمن صحياً وتغذوياً بإذن الله. "اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *