سلايدرصحتك
أخر الأخبار

هل تعلم كيف تحقق الاستفادة القصوى من تناول المكملات الغذائية؟

الاستفادة من المكملات الغذائية

من الضروري أن يحصل الجسم على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها عن طريق الغذاء أولاً وفي حال الحاجة لتناولها عن طريق المكملات الغذائية،فيجب استشارة مقدم الرعاية الصحية للتأكد من حاجة الجسم إليها والجرعات اللازمة وأفضل الأوقات لتحقيق الاستفادة القصوى تناول من المكملات الغذائية.

بداية سنقوم بتقسيم تناول المكملات الغذائية على فترات طيلة اليوم:

  •  الفترة الصباحية:

الفيتامينات التي يفضل تناولها في الصباح هي الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين” ” بأغلب أنواعه وفيتامين ج (فيتامين سي).

حيث أنّ تناول فيتامينات ب1، وب 12 وكذلك الحديد خلال الفترة الصباحية أي النصف الأول من اليوم لها دور في تنشيط الجسم وإنتاج الطاقة وهذا لتحقيق استفادة قصوى من تناول المكملات الغذائية.

وبالنسبة للحديد يفضّل تناوله على معدة فارغة وقبل ساعة من تناول الوجبات أو بعد ساعتين من تناول الطعام لتحسين امتصاصه.

ويجب الالتزام بالجرعات المحددة لمكملات الحديد حتى لا تزداد أثارها الجانبية الشائعة، مثل:

  • ألم المعدة.
  • الإمساك.
  • الإسهال.
  • الغثيان.

ولا يمكن امتصاص الحديد بشكل صحيح في حالة تناوله مع الكالسيوم أو بعد تناول منتجات الألبان.
و لتحقيق امتصاص أفضل للحديد يفضل تناوله مع مشروب يحتوي على فيتامين ج (فيتامين سي) مثل عصير البرتقال.

الفيتامينات المتعددة تحتوي على بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون (كفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك) ويفضل أن يكون تناولها مع وجبة تحتوي على الدهون لأن الفيتامينات حينها تذوب بشكل أفضل وبالتالي تزيد استفادة الجسم منها لتحقق أقصى فائدة مرجوة من تناول المكملات الغذائية، حيث يمكن أن تتسبب بعض الفيتامينات المتعددة في اضطرابات المعدة عند تناولها على الريق.

بالنسبة لمكملات البروتين يُنصح بتناولها بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة في الصباح وذلك لتجديد مخازن الجسم من البروتين بعد إستهلاكه أثناء النوم.

كذلك قم بتناول مكمل البروتين قبل وبعد التمرين من أجل تزويد الجسم بالطاقة أثناء التمرين وإعادة بناء أنسجة العضلات بعد التمرين هذا لتحقيق استفادة قصوى من تناول المكملات الغذائية.

  • الفترة المسائية:

تناول الكالسيوم والمغنيسيوم في الليل، فهذه المعادن تلعب دوراً هاماً في مساعدة الجسم على الاسترخاء والنوم الصحي.
ولكن يجب عدم تناول الكالسيوم في نفس الوقت مع المكملات الغذائية الغنية بالحديد أو المغنيسيوم لأن الجسم قد لا يمتصها فالأفضل جعل فاصل زمني بينهما.

المكملات الغذائية
المكملات الغذائية

ملاحظة مهمة يجيب تجنب شرب الشاي أو القهوة أو الصودا خلال ساعتين من تناول المكملات الغذائية حيث يمنع البوليفينول الموجود في العديد من المشروبات من امتصاص الفيتامينات والمعادن ولذلك الأفضل تناول المكملات الغذائية مع الماء وهذا لتحقيق استفادة قصوى من تناول المكملات الغذائية.

المصدر
napfdachpa
اظهر المزيد

لما بلال دعبول

لما دعبول أم لطفلين ،صيدلانية، شغوفة بالتوعية الصحية، أحب نشر الطاقة الايجابية والفائدة والجمال ما استطعت إلى ذلك سبيلاً...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *