أنتِالصحة النفسيةسلايدر
أخر الأخبار

الحزن والأسى مشاعر طبيعية فمتى يتحول انخفاض المزاج الى اكتئاب؟

الاكتئاب تعريفه وأعراضه

الحزن والأسى مشاعر طبيعية نمر بها جميعا من وقت لآخر، لكنها في العادة تختفي بعد عدة أيام. لكن الاكتئاب، أو الاضطراب الاكتئابي شيء آخر، ففي دراسة مسحية أجريت في عام 2017 فإنه يقدر عدد المصابين بالاكتئاب بنحو 264 مليون شخصا حول العالم، أي ما نسبته 3.4% والرقم آخذ بالازدياد بشكل كبير.

الاكتئاب هو انخفاض حاد في المزاج يستمر لفترة طويلة يؤثر بشكل مباشر على حياتك اليومية ( أي تحدث مشاكل في الأكل والنوم، والشعور بالذنب، وانخفاض الطاقة، وصعوبة التركيز، ويصبح لدى المصاب بالاكتئاب أفكار عن التخلص من الحياة).

والإكتئاب درجات مختلفة باختلاف حدته. وفي أخف حالات الاكتئاب، يعاني الشخص من انخفاض عام في المعنويات ولا يمنع من العيش وممارسة النشاطات بشكل طبيعي لكنه يجعل كل شيء أكثر صعوبة وأقل قيمة. أما في أشد حالات الاكتئاب فإنه قد يكون مهددا للحياة وقد يقود إلى الانتحار.

يصيب الاكتئاب مختلف الفئات العمرية، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب لكن الرجال أكثر إقداما على الانتحار.

 

متى يتحول انخفاض المزاج إلى اكتئاب؟

نمر جميعًا بأوقات يكون فيها مزاجنا منخفضًا، ونشعر بالحزن أو التعاسة حيال الحياة لكن هذه المشاعر تختفي مع الوقت.

ولكن إذا كانت هذه المشاعر السيئة وانخفاض المزاج يتدخل في حياتك ولا تختفي بعد أسبوعين، أو إذا تكررت مرارًا وتكرارًا لبضعة أيام خلال شهر، فقد تكون علامة على أنك تعاني من الاكتئاب.

هل هناك أنواع مختلفة من الاكتئاب؟

أنواع الاكتئاب

بحسب الكتاب التشخيصي والإحصائي للأمراض النفسية، فإن للاكتئاب أنواع عديدة منها:

  • اضطراب اكتئابي حاد:

يكون على شكل انخفاض حاد في المزاج لمدة أسبوعين وقد تتكرر حلقات الاكتئاب بمختلف الأوقات، أي أن هذا النوع قد يصيب الأشخاص مرة واحدة في الحياة أو بنوبات وحلقات متكررة لكنها لا تكون متصلة.

ويرجح العلماء أن 80% من الناس حول العالم يصابون بهذا النوع من الاكتئاب مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

  • الاضطراب الاكتئابي المستمر:

هو اكتئاب مزمن منخفض المستوى تكون نوبات الاكتئاب أقل حدة من الاكتئاب الحاد ويستمر لمدة عامين أو أكثر، ومن أهم أعراضه الحزن العميق وانقطاع الأمل وانخفاض الطاقة.

  • اضطراب عدم انتظام المزاج التخريبي:

يصيب الأطفال ويكون مزاج الطفل سلبي باستمرار ويعاني من انفجارات مزاجية شديدة ومتكررة.

  • اكتئاب ما قبل الولادة ( اكتئاب الحمل ) :

سببه التغير الهرموني والتعب المرافق للحمل.

  • اكتئاب ما بعد الولادة:

الاكتئاب الذي يحدث في السنة الأولى بعد الولادة تقريبا 80% من الأمهات الجدد يعانين من “الكآبة النفاسية” بعد الوضع وتشمل الأعراض التقلبات المزاجية والحزن والتعب.

عادة ما تمر هذه المشاعر في غضون أسبوع أو أسبوعين، وهو ناتج عن تغيرات هرمونية بعد الولادة، وقلة النوم  وضغوط رعاية المولود الجديد.

عندما تستمر هذه الأعراض لفترة أطول من أسبوعين وتتصاعد شدتها، فقد تكون علامة على اضطراب اكتئابي حاد مع بداية ما قبل الولادة.

  • الاكتئاب الموسمي:

تتأثر الحالة المزاجية بالتغيرات الموسمية، تصيب 5% من سكان العالم، عادة يبدأ الاكتئاب في بداية الخريف وقد يستمر خلال فصل الشتاء ونادرا ما يحصل هذا النوع من الاكتئاب في فصلي الربيع أو الصيف.

  • اضطراب ثنائي القطب ( سيتم إفراد مقال خاص له لأهميته)..

  • الاكتئاب الذهاني:

هو نوع فرعي من الاكتئاب الشديد يحدث عندما يتضمن مرض الاكتئاب الحاد شكلاً من أشكال الذهان. قد يكون الذهان عبارة عن هلوسة (مثل سماع صوت يخبرك بأنك لست صالحًا أو عديم القيمة)، أو الأوهام (مثل الشعور الشديد بعدم القيمة، أو الفشل، أو ارتكاب خطيئة) أو انفصال آخر عن الواقع.

يصيب الاكتئاب الذهاني واحدًا تقريبًا من بين كل أربعة أشخاص يدخلون المستشفى بسبب الاكتئاب
ويوجد بعض الأنواع الأخرى التي تتداخل مع أمراض نفسية أخرى ( سيتم مناقشتها في مقالات لاحقة).

الوسوم
اظهر المزيد

shouroq Alkhatib

أخصائية علم نفس إكلينيكي-بكالوريوس مختبرات طبية-قيد دراسة ماجستير علم النفس الإكلينيكي مهتمة بالمجالات الصحية والنفسية والتدوين الإلكتروني أسعى لتغيير الفكرة النمطية الخاطئة عن الاضطرابات النفسية من أهدافي إثراء المحتوى العربي ونشر الوعي والثقافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *