أنتِ و طفلكسلايدر
أخر الأخبار

عادات جيدة يمكن اتباعها والتي ستساعد الأطفال على النوم!

عادات جيدة ستساعد الأطفال على النوم.

عندما ينام طفلك جيدًا، سيكون طفلك أكثر استقرارًا وسعادة، طفل أخذ جرعته الكافية من الراحة ليقوم مستعداً للمدرسة في اليوم التالي. يساعد النوم الجيد طفلك على التركيز وتذكر الأشياء وتنظيم العواطف والتصرف بشكل جيد في كل الاعمار ومنذ الولادة.

 

يساعد النوم طفلك على التعلم وتلقي الخبرات المحيطة به بشكل جيد وصحيح، فالحصول على قسط كافٍ من النوم يقوي أيضًا جهاز المناعة لدى طفلك ويقلل من خطر العدوى والمرض فالنوم الجيد هو ما يحتاجه الأطفال..

ساعات النوم من 24 ساعة حسب العمر:

معدل النوم الطبيعي لكل مرحلة عمرية

الرضيع منذ الولادة إلى سنة 14- 16 ساعة نوم
الحضانة من 1- 2 سنة
11- 14 ساعة نوم
رياض الاطفال 3-5 سنوات 10- 13 ساعة نوم
المرحلة الاساسية 6 -12 سنة 9- 12 ساعة نوم
المراهقين 13- 18 سنة 8 -10 ساعات نوم

هل تدهشك هذه الأرقام؟

هل ترسل طفلك للنوم مبكرًا بما فيه الكفاية؟ إذا كانت هذه الأرقام مفاجأة لك، فأنت لست وحدك. غالبًا ما يضطر الوالدين العاملين خصوصاً إلى الحصول على 5 أو 6 ساعات أو حتى أقل من النوم كل ليلة. ومن المحتمل أن يؤثر هذا على أدائهم الاجتماعي والعقلي، بالإضافة إلى زيادة خطر تعرضهم لمشاكل صحية أخرى.

لا تعتقد ابداً ان ما تستطيع تحمله كبالغ من قلة النوم وقلة الراحة يستطيع الطفل بأي مرحلة كانت أن يتحمله!!

يجب أن ينمو جميع الأطفال وفقًا لروتين منتظم لوقت النوم، غالبًا ما يؤدي الحرمان المنتظم من النوم إلى بعض السلوكيات الصعبة جدًا والمشكلات الصحية  التهيج وصعوبة التركيز وارتفاع ضغط الدم والسمنة والصداع والاكتئاب.

يتمتع الأطفال الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم بجهاز مناعي أكثر صحة وأداء مدرسي وسلوك وذاكرة وصحة عقلية أفضل.

إذا كان طفلك من الفئة التي تحتاج إلى 9-12 ساعة من النوم ليلاً. على سبيل المثال ، طفلك يستيقظ للمدرسة في الساعة 7 صباحًا ويحتاج حوالي 10 ساعات من النوم كل ليلة، فيجب أن يكون طفلك في السرير قبل الساعة 9 مساءً.

كيف تساعد الأطفال على النوم الجيد؟

النوم روتين؛ ولأن روتين النوم مهم جدًا في هذا العمر، ويساعد طفلك على الاسترخاء طوال اليوم.على سبيل المثال، يجب أن يكون لدى الطفل الذي ينام عادة في الساعة 8:30 روتينًا لوقت النوم مشابه لهذا الاقتراح:

7.45 مساءً: ارتدي بيجاما أنظف الأسنان واذهب إلى المرحاض.

8.15 مساءً: وقت هادئ في غرفة النوم مع كتاب وقصة ما قبل النوم أو محادثة هادئة.

8.30 مساءً: ليلة سعيدة وإطفاء الأنوار.

النوم الجيد ليلاً للاطفال مهم جداً فعلينا ان نهتم لهذه النقطة لان بعض الأطفال يبقون قلقين اثناء النوم او خائفين او يستيقظون كثيراً فالنوم الجيد هو النوم بعمق والبقاء نائمين بشكل مستمر والحصول على القسط الكافٍ من الراحة. فيما يلي بعض الأفكار التي يمكن أن تساعد طفلك في الحصول على النوم الذي يحتاجه.

الاسترخاء قبل النوم:

بعد يوم حافل في المدرسة، ربما لا يزال طفلك يفكر في أحداث اليوم ومخاوفه. إذا كان عقل طفلك لا يزال مشغولاً في وقت النوم، فقد يتسبب ذلك في ليلة مضطربة أو أحلام سيئة.

يمكنك مساعدة طفلك على الهدوء والاسترخاء للنوم بالحفاظ على هدوء الأنشطة قبل ساعة من النوم. على سبيل المثال، يمكنك تشغيل موسيقى لطيفة أو قراءة قصة معًا. يمكن أن يساعد أيضًا جعل الاستحمام جزءًا من روتين وقت النوم لطفلك في الاسترخاء. يساعد الاسترخاء قبل النوم أيضًا على نوم أفضل لمرحلة ما قبل المراهقة والمراهقين.

بعض عادات النوم الجيدة التي تساعد في تنظيم نوم طفلك:

  1. الحفاظ على أوقات نوم واستيقاظ منتظمة، حتى في عطلة نهاية الأسبوع
  2. قم بإيقاف تشغيل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والتلفزيون قبل ساعة من موعد النوم
  3. الحصول على مكان هادئ وخافت الإضاءة للنوم
  4. الحصول على الكثير من الضوء الطبيعي خلال النهار، وخاصة في الصباح
  5. تجنب الكافيين في الشاي والقهوة والمشروبات الرياضية والشوكولاته، وخاصة في وقت متأخر بعد العصر والمساء.

معلومات اضافية حول النوم عند الاطفال:

  • بعض مشاكل النوم هي مشكلات سلوكية يمكنك التعامل معها في المنزل من خلال عادات نوم جيدة.
  • من الجيد التحدث مع طبيبك إذا كنت تحاول عادات نوم جيدة ولا يبدو أنها تساعد. عادة لا تكون أدوية النوم هي الحل لمشاكل نوم الأطفال.
  • ينام بعض الأطفال بعمق بسرعة كبيرة عندما يذهبون إلى الفراش. ينام الآخرون بهدوء، ويتململون ويغمغمون لمدة تصل إلى 20 دقيقة، قبل الدخول في نوم عميق.
  • يتمتع الأطفال بأنواع مختلفة من النوم أثناء الليل. عادة ما تكون الساعات القليلة الأولى من النوم هي الأعمق. تحدث معظم الأحلام في النصف الثاني من الليل.

في النهاية العقل السليم في الجسم السليم والجسم السليم يحتاج إلى قسط من الراحة خلال نومه فكل ساعة من النوم براحة وعمق لطفلك تساعده على بناء عقل متوازن وهادئ يفكر ويرتب خبراته بطريقة سليمة …. نوماً هنيئاً لأطفالكم.

المصدر
age-sleep-hours-does-your-child-need/sleep-children#1
الوسوم
اظهر المزيد

Rajaa Smadi

المعلمة رجاء الصمادي، حاصلة على بكالوريوس تربية الطفل من الجامعة الاردنية، بالاضافة إلى ماجستير في تكنولوجيا التعليم عام 2017، ساهمت في تطوير منهاج الكتروني للطفولة و الصفوف الثلاثة الاولى من 2017 حتى 2018. حاصلة على اكثر من 15 دورات تدريبية متخصصة في الطفولة المهارات الحياتيه. متطوعة في اكثر من 10 مبادرات ثقافية توعوية عن القراءة والطفولة والتعليم. احب نشر الفائدة ومساعدة الاطفال في تطوير شخصياتهم وتعليمهم كل مايفيدهم وينمي مهاراتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *