سلايدرصحتك
أخر الأخبار

ماهو التهاب السحايا؟ وما هي أعراضه وطرق التشخيص وطرق علاجه؟

التهاب السحايا "meningitis"

التهاب السحايا هو التهاب يصيب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، عادة ما يكون المسبب عدوى بكتيرية أو فايروسية.

 

ما هي أسباب التهاب السحايا الأكثر شيوعاً؟

  • التهاب السحايا البكتيري: يعد هذا النوع من التهاب السحايا خطير فهذه العدوى تسبب الوفاة لبعض الأشخاص المصابين خلال ساعات، ومع ذلك قد يتعافى معظم الأشخاص منه ولكن بوجود إعاقات دائمة مثل فقدان السمع أو تلف في الدماغ وصعوبات التعلم. ولكن كيف ممكن أن يحدث؟

تسبب البكتيريا التي تدخل مجرى الدم وتنتقل إلى المخ والحبل الشوكي التهاب السحايا البكتيري، قد يحدث هذا بسبب التهاب في الأذن أو الجيوب الأنفية أو كسر في الجمجمة ونادراً ما يحدث بسبب العمليات الجراحية.

  • التهاب السحايا الفيروسي: فهو الأكثر شيوعا من بين مسببات التهاب السحايا، معظم المصابين بالعدوى يتحسنون من تلقاء أنفسهم؛ أما الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أو الأطفال الذين أعمارهم أقل من شهر واحد هم الأكثر عرضة بأن يكون التهاب السحايا الفيروسي شديد عليهم.

من مسببات التهاب السحايا الفيروسي مجموعة من الفيروسات التي تسمى الفيروس المعوي “enteroviruses والتي تكون الأكثر شيوعاً في أواخر الصيف وأوائل الخريف، ويمكن للفيروسات مثل فيروس الهيربس herpes simplex virus، فيروس نقص المناعة البشرية HIV، فيروس النكاف mumps virus، فيروس النيل West Nile virus أن تسبب التهاب السحايا الفيروسي.

من مسببات التهاب السحايا الطفيليات والفطريات ولكنهما الأقل شيوعاً من حيث حالات الإصابة، من المهم معرفة المسبب لالتهاب السحايا لان العلاج يختلف باختلاف السبب.

قد تحاكي أعراض السحايا المبكرة أعراض الإنفلونزا وقد تظهر الأعراض على مدى عدة ساعات او مدى عدة أيام وتشمل الأعراض لالتهاب السحايا للمصابين أعمارهم أكثر من عامين ما يلي:

  1. حمى شديدة مفاجئة.
  2. تصلب الرقبة.
  3. صداع شديد.
  4. ارتباك أو صعوبة في التركيز.
  5. فقدان الشهية.
  6. طفح جلدي (في بعض الأحيان).
  7. النعاس وصعوبة الاستيقاظ.

كيف يتم تشخيص التهاب السحايا؟

  1. في البداية سيسأل الطبيب عن التاريخ الطبي.
  2. ثم يبدأ بالفحص البدني بحثاً عن طفح جلدي أو وجود تيبس في الرقبة.
  3. إجراء فحص دم مخبري للبحث عن البكتيريا المسببة لالتهاب السحايا البكتيري مثل Streptococcus Pneumoniae، Niesseria meningitidis، Listeria monocytogenes.
  4. إجراء الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للرأس لاكتشاف التورم.
  5. Spinal tap وهي أخذ خزعة من من الحبل الشوكي لمعرفة المسبب لالتهاب السحايا.

أما علاج التهاب السحايا فكما ذكرنا سابقاً يعتمد على المسبب:

  1. التهاب السحايا البكتيري أو الجرثومي يعالج بالمضادات الحيوية ومن الممكن تناول أدوية corticosteroids لتخفيف الالتهاب بناءاً على طلب الطبيب.
  2. عادةً ما يختفي التهاب السحايا الفيروسي من تلقاء نفسه من دون علاج، فقد ينصح الطبيب المريض بالبقاء مرتاحاً في سريره وشرب الكثير من السوائل وتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية إذا كان المريض يعاني من حمى أو ألم.
  3. الأدوية المضادة للفطريات هي علاج التهاب السحايا الفطري.

ماذا يحدث إذا لم تتم معالجة التهاب السحايا؟

  • تلف في الدماغ.
  • حدوث نوبات.
  • فقدان السمع.
  • مشاكل في الذاكرة.
  • مشاكل في التعلم.
  • صعوبة المشي.
  • فشل كلوي.
  • الموت.
المصدر
CDCmayoclinicwebmed
الوسوم
اظهر المزيد

Aseel Rahahleh

أسيل رحاحلة، بكالوريوس تحاليل طبية، مهتمة بمعرفة كل ما هو جديد لذلك أنا هنا لأنشر لكم المقالات الطبية باللغة العربية بأسلوب علمي مبسّط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *