سلايدرصحتك
أخر الأخبار

مجموعة من العناصر التي تساهم في زيادة هرمون الدوبامين بالدماغ!

زيادة هرمون الدوبامين ( هرمون السعادة)!

الدوبامين أو هرمون السعادة هو أحد الموصلات العصبية التي يفرزها الجسم ويستخدمها الجهاز العصبي في توصيل الرسائل العصبية ما بين الخلايا وبعضها.

يعمل هرمون الدوبامين على زيادة شعورنا بالسعادة كما يساعدنا أيضا على القيام بوظائف الدماغ كالتفكير، التخطيط، التركيز ومعرفة الأشياء التي نحبها.

يفرز الدماغ هرمون الدوبامين باستمرار في أربع خطوط رئيسة ويدخل هرمون الدوبامين في عمليات حيوية كثيرة بالجسم كالنوم والحفاظ على معدل ضربات القلب والرضاعة وحتى الشعور بالألم.

لذا فمن المهم جدا أن نحافظ على معدل هرمون الدوبامين بالدماغ ليس فقط من أجل تحسين المزاج، لكن لإكساب الجسم النشاط والصحة والحيوية طوال الوقت.

فما هي العناصر التي يمكن أن تزيد هرمون الدوبامين في الدماغ ؟

  • بكتيريا البروبيوتك النافعة “probiotics”

البروبيوتك هي البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي وتنمو تلقائيا، البروبيوتك لا تعمل فقط على تحسين حالة الجهاز الهضمي ووقايته من البكتيريا الضارة، فأثبتت الأبحاث العلمية أنها تحسن من الحالة المزاجية لأنها تزيد من إفراز هرمون الدوبامين.

وظهر ذلك في بحث أجري على بعض مرضى التهاب القولون العصبي المزمن ” IBS ” والذين كان البروبيوتك جزء من علاجهم، حيث قل معدل الإصابة بالاكتئاب في هؤلاء المرضى عن غيرهم الذين لم يتناولوا بروبيوتك كجزء  من العلاج.

فيمكن لزيادة إنتاج هرمون الدوبامين في الدماغ أن نزيد البروبيوتك في غذائنا اليومي عن طريق إضافة الأطعمة المخمرة كالزبادي والفطر الهندي “الكفير” أو تناول مكمل غذائي يحتوي على البروبيوتك.

  • نبات الجنكوبيلوبا “ginkgo biloba”

استخدمت الجنكوبيلوبا على مدار سنوات طوال كمقوّي عام لأنها تحسن من أداء الدماغ ووظائفه بشكل عاموأثبتت بعض الأبحاث العلمية على الفئران أن تناول الجنكوبيلوبا يعمل على المدى البعيد على زيادة هرمون الدوبامين في الدماغ مما يعمل على تحسين المزاج وتحسين وظائف التفكير والذاكرة.

  • الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهي المادة الفعالة الموجودة به، والكركمين يوجد على شكل كبسولات وعبوات شاي وأيضا مسحوق للشرب. حيث أثبتت الأبحاث أن الكركمين له مفعول مضاد للاكتئاب لأنه يعمل على زيادة هرمون الدوبامين في الدماغ

تم القيام بتجربة بحثية صغيرة على الفئران أثبتت أن 1 مجم من الكركمين يعادل قرص من دواء “prozac” الموجود لعلاج الاكتئاب الحاد وذلك في تحسين المزاج والشعور بالسعادة.

لكن هذا لا يعني الاستغناء به عن تناول الأدوية وذلك لأنه يحتاج لأبحاث علمية بشرية لإثبات مدى فعاليته في علاج مرض الاكتئاب عند الإنسان.

  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الحمض الأميني “L-theanine” والذي يؤثر بشكل مباشرة على الدماغ وأثبتت العديد من الأبحاث العلمية أنه يزيد من إفراز هرمون الدوبامين في الدماغ ويعمل كمضاد للاكتئاب، وأثبتت الأبحاث أيضا أن تناول الشاي الأخضر باستمرار يقلل من أعراض الاكتئاب عند مرضى الاكتئاب المزمن

  • زيت السمك

يحتوي زيت السمك على نوعين أساسيين من الأحماض الدهنية وهما:

  1. الحمض الدهني إيكوسابينتايونيك (eicosapentaenoic acid- EPA)
  2. الحمض الدهني دوكوساهيكسانيويك(docosahexaenoic acid -DHA)

ويعمل هذان الهرمونان على تنظيم إفراز هرمون الدوبامين في الدماغ، وأثبتت الأبحاث العلمية على الفئران أن تناول الطعام الغني بزيت السمك يزيد من افراز هرمون الدوبامين في قشرة الدماغ بنسبة 40 % مما يقلل من أعراض الاكتئاب ويعمل على تحسين المزاج.

أخيرا يجب أن أنوه أنه لابد من استشارة الطبيب المعالج أو الطبيب الصيدلي قبل تناول أي من هذه العناصر إذا كنت تتناول أدوية الاكتئاب لتجنب حدوث تداخل للدواء مع أي عنصر من هذه العناصر.

 

المصدر
healthlinewebmd
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *