سلايدرمنزلكِ
أخر الأخبار

ما هو التأثير النفسي لاستخدام اللون الأخضر في الديكور والأثاث؟

هناك دور مهم جداً لسيكولوجية الألوان وطاقة الراحة والاستمرارية وتفاصيل المساحات التي نمضي فيها أوقاتنا في منازلنا أو في أماكن العمل أو أماكن التنزه أو لقضاء واجباتنا اليومية وغيرها، حيث يؤثر اختيار الألوان على المزاج العام والأجواء في المنزل والمساحات التجارية والصحية والمعيشية بشكل كامل، فما هو التأثير النفسي لاستخدام اللون الأخضر في الديكور والأثاث؟

من الأحمر النابض بالحياة إلى الأزرق المائي الناعم إلى الأبيض الباردما هو أفضل لون لغرفة المعيشة أو المكتب المنزلي؟ ماذا عنه في مطبخك؟ هل سيخلق اللون الأخضر طاقة ايجابية في منزلك ومكان تواجدك ؟ سوف نتناول اليوم الحديث بشكل مفصل وخاص عن اللون الأخضر..

يمكن أن يحدث الاستخدام الصحيح للألوان المعجزات في منزلك، كلنا نحب اللون ونتفاعل جميعًا مع اللون بطرق يمكن التنبؤ بها إلى حد ما ومن المهم أن يكون لدينا العلم الكافي باستخدام الألوان إلمناسبة وبالطريقة المناسبة لخلق بيئة مثالية  حيث يجلب كل لون طاقات إيجابية مرغوبة إلى منزلك لخلق التناغم والتوازن.

تأثير استخدام اللون الأخضر على النفسية عند استخدمه في الديكور:

  • الأخضر لون الطاقة المتجددة ولون مغذي للغاية لصحتك النفسية لأنه يوازن الجسم بأكمله، مما يجلب اهتزازات وراحة نفسية شفائية من الطبيعة.
  • عند التعامل مع اللون الأخضر من المهم أن يكون لديك على الأقل عدة ظلال ومزيج من الألوان المختلفة لتعظيم تأثيرات طاقة اللون وتأثيره.
  • من الضروري إجراء تحليل للمساحة بأكملها وليس الألوان فقط وبالطبع ، يجب أن تفكر في الألوان التي تفضلها وتجعلك تشعر بالراحة مثل “الوان اللين”.

الوان اللين هي الألوان الناعمة التي تنقل إحساسًا بالهدوء والسكينة، مثل الأزرق والأخضر الباهت والألوان والبني والأسود والرمادي، كما أن اللون الأبيض هو اللون الأكثر إشراقًا من الوان اللين. إنها ألوان المعادن وطاقات المياه.

لا ينصح بإساءة استخدام ألوان الين لأن الاستخدام المفرط يمكن أن يسبب الحزن والاكتئاب والميل إلى العزلة، لطالما كنت مفتونًا بحقيقة أن تغيير لون الطلاء في الغرفة يمكن أن يغير تمامًا من شعورك بالراحة وزيادة أيضا في المساحة.

  • علم نفس لون الغرفة الخضراء:

فاللون الأخضر هو اللون الأكثر استرخاءً على عجلة الألوان ويعطي شعورا بالهدوء والسكينة، فلا عجب أنه يتم اختياره كثيرًا لحمامات السبا وغرف النوم المريحة.

نظرًا لأن اللون الأخضر يتكون من مزيج من الأصفر والأزرق، فإن له تأثيرات مهدئة للأزرق وبهجة اللون الأصفر، فهذا يساعد على منعه من الشعور بالبرودة الشديدة مثل اللون الأزرق في بعض الأحيان. ويعتقد أيضًا أن اللون الأخضر يخفف من التوتر مما يجعله لونًا رائعًا لاستخدامه في أي مكان تريد الجلوس فيه وقت طويل.

الظلال ولمزج أكثر راحة وتميز مع اللون الأخضر للديكور:

  1. الرمادي والأزرق والأخضر ويفضل استخدامه في غرف مضاءة جيدا، حيث يضيف البرودة.
  2. الأصفر والأخضر مناسبة للغرف سيئة الإضاءة، حيث يعطي إنارة طبيعية للغرفة وحالة من الراحة الداخلية.
  3. أخضر فاتح ويعتبر محايد ومهدئا للأعصاب ويمكن أن يصبح أساس للمساحة الداخلية.
  4. الزمرد غالبا ما يستخدم ليعطي نوع من البهجة، الزمرد عندما يكون الخلفية الأساسية يصرف الانتباه عن العناصر الداخلية الأخرى.
  5. اللون الأخضر الزيتون من أنواع الظل الهادئة، وغالبا ما تستخدم في تركيبة مع الأصفر أو الأصفر الساطع.
  6. اللون الأخضر العشبي مزيج مشرق، والذي يمكن أن يجعل الغرفة متفاوتة جدا وتعطي شعورا مفعم بالحيوية والبهجة والنشاط.

استخدامات اللون الاخضر بالمساحات مختلفة:

  • في غرف نوم الأطفال ننصحك باستخدام اللون الأخضر الأكوا أو المعروف بالأخضر النعناعي لأن هذا اللون يمنح إحساساً بالإنتعاش ويجعل الغرفة مبهجة.
  • الأخضر الليموني أو الأخضر التفاحي لونان يمنحان السعادة حيثما سيطرا.. لذلك ركزي على استخدامهما في غرفة المعيشة أكان في لون الجدران أو في لون المفروشات.
  • درجات الأخضر الغامق تمنح الإحساس بالأناقة والسكون في ديكورات الشقق والمنازل لذلك وإن أحببت استخدام هذا اللون فيمكنك أن تركزيه في غرفة الطعام أكان على الجدران أو في ديكورات مفروشاتها وفق الخيارات المتاحة أمامك.
  • من أجل خلق لمسة طبيعية في الغرف اختاري الجدار الرئيسي فيها وادهنيه باللون الأخضر وفق الدرجة التي تحبينها أو اختاري ورق الجدران المخطط بالطول بخطوط عريضة مع لون أبيض متداخل به من أجل خلق جو مميز في المكان.
  • من حيث المفروشات وإن أحببت تداخل اللون الأخضر في ديكورها في غرفة المعيشة اختاري أن تدخليها في الوسادات ما بين المخططة أو المنقوشة واختاري الوسادات بأحجام مختلفة ومتفاوتة ونوعي في اللون الأخضر الذي تستخدمينه فيها.
  •  إن كانت غرفة المعيشة من اللون الأحادي الأبيض مثلاً اختاري لها سجادة من اللون الأخضر الفاتح أو الداكن وفق ذوقك أو حتى زيني الجدار الموجود وراء المقعد الرئيسي بورق الجدران الذي يحمل طبعة الوردة مثلاً باللون الأخضر.

من أهم مجالات استخدام اللون الأخضر بجميع درجاته في المجالات المختلفة:

  • صالونات التجميل أو مراكز الاسترخاء لما يعطيه من قبول للمكان واسترخاء للزبون واتمام لعملية الراحة والسكون وما يتركه من راحة في نفس الزبون ليعاود التجربة مرة أخرى.
  • يفضل مزج اللون الأخضر مع درجات الأبيض في العيادات الطبية التي تهتم بالجلدية والتجميل وغيره من المجالات المندرجة منها لما يعطيه من شعور بالنظافة والصحة والتجدد والاشراق ويترك أثر جيد ومتمم للعملية العلاجية فتصبح العيادة مكان مرغوب للمراجعين بكل هدوء ومن دون اي شعور بالانزعاج أو التوتر.

من أجمل مزايا هذا اللون هو أنه يأتي بأجواء الطبيعة والنقاء إلى المساحة المتواجد فيها، ويمكن إضفاء إحساس بالسكينة والنضارة على أي مساحة من خلال استخدام أوراق الجدران التي تحمل تصاميم لأوراق الأشجار والنباتات الخضراء، ومن خلال إضافة لمسات من اللون الأخضر في الأثاث والاكسسوارات، ومن أفضل الأماكن لاستخدام هذا اللون هي غرف النوم وغرف المعيشة والمكاتب لأنه يعزز مستويات التركيز أثناء العمل.

الوسوم
اظهر المزيد

heba hamza

المهندسة هبة حمزة، خريجة بكالوريوس كلية العمارة والتصميم من جامعة عمان الأهلية الأردنية، مؤسسة وصاحبة مكتب starwheel للخدمات الهندسية، متخصصة بالديكور ومعالجة المساحات الداخلية والواجهات المعمارية وتصميم وتنسيق الحدائق والمساحات الخارجية وترميم الأبنية التاريخية، ممارسة لل فنج شوي (طاقة المكان ) بتصميمها ومهتمة بالبيئة، متحدثة تحفيزية ومهتمة بالوعي وعلوم الطاقة، ناشطة تطوعية بمبادرات عديدة وعضو هيئة إدارة جمعية انا الاْردن الخيرية، مؤسس صفحة dandy fashion للتسوق اونلاين من اوئل صفحات التسوق الأردنية، مؤسسة ومدونة بجروب bride عروس، مهتمة ومحبة للسفر والسماء والفضاء وتنسيق الزهور والورود والنباتات 💚🦋

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *