سلايدرمنزلكِ
أخر الأخبار

مجموعة من الخطوات تساعدك عندما تريد شراء أو استئجار منزل!

خطوات تساعدك عندما تريد شراء أو استئجار منزل!

الاستقرار أساس كل الأشياء الجيدة حيث يبدأ وينتهي في الاختيار الصحيح لمنزل العمر، كما أن قرار اختيار المنزل من أول قرارات إنشاء الأسرة، إذا قررت البدء في هذا بشكل مخطط له فنحن هنا لنساعدك ونلفت انتباهك لمواصفات معينة وبعض الأمور المهمة عند استئجار أو شراء منزل لذلك تبع هذه الخطوات والنصائح عند اختيارك لمنزلك إذا كنت تريد الشراء أو حتى استئجار منزل!

اتبع هذه الخطوات والنصائح عند اختيارك لمنزلك إذا كنت تريد الشراء أو حتى استئجار منزل:

  • حدد نوع العقار:

يبدأ قرار نوع العقار من ميزانيتك اولاً حدد ميزانيتك ثم اختر بين منزل مستقل أو شقة سواء أكانت أرضية أو طابقية أو نصف طابقية أو استوديو وما إلى ذلك..

  • الموقع ثم الموقع ثم الموقع:

موقع المنزل هو أهم مميزاته وقربه من الأماكن الحيوية واطلالته هو أول ما يميز موقع السكن راعي أن يكون قريباً من البقالة والمولات والشوارع الرئيسية والخدمات الأخرى المواصلات وأماكن الرياضة والمدارس والجامعات.

  • الإطلالة:

تترافق هذه النقطة مع سابقتها فوجود الخدمات لا يلغي أن يكون العقار مطلاً على منطقة بحرية أو غابة أو حديقة..

  • تقسيم المساحة المناسبة:

أولاً حدد كم غرفة تكون مناسبة لك والأهم من المساحة الكلية هي التقسيمات الداخلية المريحة وانتبه لعدم وجود ممرات كثيرة ومساحات ضائعة، إضافة لمراعاة الخصوصية ولا تنسى الانتباه لمقاسات الأسقف أن لا تقل عن 2.8-3 أمتار ومساحات غرف النوم والمعيشة والمطبخ أكثر لأنها أكثر الأماكن استخداماً خلال اليوم.

  • الإضافات:

نعني بالإضافات وجود مزيد من الأشياء التي تزيد من راحة العقار مثلا وجود أكثر من حمامين وجود غرفة للخادمة مطبخ أمريكي أو مغلق، غرفة للتخزين أو سدة..

  • البلكونة أو الحديقة:

في التصميمات الحديثة لا تكاد شقة تخلو من بلكونة لأنها تعتبر المتنفس الخارجي للشقق فوجودها ومساحتها إلى جانب الوظيفة التي ستؤديها يلعب دوراً في مفاضلة شقة على أخرى فمثلاً يعتبر وجود أكثر من بلكونة أو ترس أو بلكونة كبير بجانب المطبخ أو صالة المعيشة أفضل بكثير من وجود واحدة فقط وبجانب غرفة الضيوف فقط، أما بالنسبة للحديقة فراعي أنها ليست ممرات بجانب المنزل فقط ويمكنك استخدامها لصنع نشاطات خارجية ممتعة لك ولأسرتك.

  • ضوء الشمس الطبيعي:

لا تتنازل عن دخول الشمس على منزلك حتى لو كان بإطلالة شمالية وهي الأقل استقطاباً للشمس فانتبه أن يكون لذات المنزل مدخل آخر للشمس كأن تكون غربية أو شرقية لتستمتع إما بشمس الصباح النشيطة أو غروب الشمس الهادئ..

  • التشطيبات النهائية:

اللمسة النهائية للبلاط والجدران والدهانات والشبابيك للغرف وللمطبخ والحمامات هو ما يهمك فعلياً فمثلاً وجود ألوان محايدة وعصرية للحمامات وجدران المطابخ تلعب دوراً مهماً عند سكنك فيها..

  • مدخل المنزل أو العمارة:

المدخل يعطي انطباعاً فورياً عن ساكني المكان والجيران ومحافظة مالكي العقار عليه من عدمه فمثلا ركز على اتساع المدخل وإضاءته وترتيب السلالم ونظافة المكان.

  • لا تشتري أو تستأجر أول منزل تزوره:

هذه قاعدة مهمة وعلى الرغم أنه في بعض الأماكن قد تكون أول زيارة هي الأنسب ولكن امنح نفسك بعض الخيارات لتفاضل بينها على الأقل ولا تندم عند زيارتك لبعض الأماكن الأخرى لاحقاً.

  • لا تنجرف وراء العاطفة:

لا تشتري أو تستأجر العقار بناءا على ما يسوقه لك مالكيه أو سماسرة العقارات قرر مع شريك حياتك وبناءً على تفضيلاتك ولا تدع عاطفتك تؤثر عليك وتبعدك عن قراراتك..

  • الأغلى ليس بالضرورة الأفضل:

إن سعر الشراء أو الإيجار الأغلى للعقار لا يجعله الأفضل لذلك اعتمد على مبدأ الخيارات المفتوحة قبل أن تقرر أيها أنسب لك..

  • لا تكتفي بالبروشورات والمواصفات والصور المنشورة على الإنترنت فقط:

لا تكتفي بالنظر إلى الصور على الإنترنت أذهب وعاين المكان ميدانياً وهو الأفضل دائماً فالأمور المعنوية والراحة وطاقة المكان لا تظهر في الصور..

 

اظهر المزيد

nour alfar

مهندسة معمارية بخبرة عملية على العديد من المشاريع أمتلك تصور واضح بأن لكل تصميم تفاصيل وحيثيات تختلف من شخص لآخر من حيث المخططات والتصميم الداخلي وتنسيق الحدائق بناء على أسس صحيحة لتحقيق الراحة والرضا والخصوصية... أسعى لكتابة مقالات توضح العديد من النقاط في هذا المجال لتطبيقها لتكون جزء من حياتنا اليومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *