أنتِ و طفلكسلايدر
أخر الأخبار

زيادة قدرة الذاكرة والتركيز عند الأطفال مع عودة الدراسة وجاهيا!

كيفية زيادة قدرة الذاكرة والتركيز عند الأطفال؟

مع بداية العام الدراسي وجاهياً وبعد انقطاعٍ دام لعامين تصلنا من الأمهات العديد من الاستشارات عن كيفية تحسين الصحة الذهنية لزيادة التركيز والذاكرة عند الأطفال. نقدم بين ايديكم هذا المقال ليكون جواباً شافياً كاملاً لكم..

وهنا مجموعة من النصائح والخطوات التي يمكن اتباعها والتي من شأنها أن تساعد في تحسين قدرة التركيز والذاكرة عند طفلك بعد العودة للدراسة وجاهيا:

  • اتباع عادات صحية، مثل :

  1. ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة في الصباح مع التعرض لأشعة الشمس حيث تساعد على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم بصورة طبيعية إلى المخ، وتعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الدم؛ ما يزيد من نسبة الذكاء.
  2. التقليل من استخدام الهواتف الذكية فهي تساعد على تثبيط قدرة الإنسان على التفكير، واستبدالها بالألعاب التي تساعد على تنمية الذاكرة وتقوية القدرات العقلية ومنها الكلمات المتقاطعة، مكعبات التركيب و لعبة سودوكو (Sudoku). ويمكن عمل تحدي وخلق جو حماسي بين الأخوة والوالدين حتى يتقبلوا فكرة هذه الالعاب تدريجياً.
  3. النوم الجيد وأخذ القسط الكافي منه لمدة 8 ل 10 ساعات (حسب عمر الطفل) يساعد على زيادة القدرة على التركيز والتذكر.
  4. الهوايات اليدوية والتي تزيد من نسبة التركيز وتعمل على تنمية المهارات الإبداعية، مثال عنها: الرسم والتلوين على الورق أو الزجاج، فن الأوريغامي الحرفية، الخرز.
  5. التفكير الإيجابي وتشجيع الطفل على التخلص من التفكير السلبي واستبداله بالتفكير الإيجابي والامتنان، وطبعاً هذا لا يكون الاّ بالتدريج والتكرار الدائم ويرى ذلك في والديه حتى يستنسخ ذلك منهم، لأن الرضا النفسي هام جداً للمخ والذاكرة.
  6. التأمل والتفكر في مخلوقات الله تعالى من أهم التمارين التي تساعد على زيادة القدرة العقلية والذكاء، كما أنه يزيد من معدل التذّكر.
  • الغذاء الصحي المتوازن:

  1. الخضراوات الورقية تناول 6 حصص غذائية على الأقل في الأسبوع منها ثم أدخِل حصة غذائية على الأقل من نوع آخر من الخضراوات في اليوم.
  2. تناول حصتين غذائيتين أو أكثر من التوت أو الفراولة في الأسبوع لأفضل صحة للدماغ.
  3. تناول حَفنة من المكسرات خمس مرات في الأسبوع على الأقل.
  4. استخدم زيت الزيتون في الطهي حيث يوصي الباحثون باستخدامه كزيت طهي أساسي في وجباتك وتجنب الزبدة والسمن الصناعي.
  5. استهلاك اللحوم بشكل ضئيل (أربع مرات اسبوعياً).
  6. تناول السمك مرة واحدة في الأسبوع.
  7. الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المصنعة مثل العصائر الجاهزة والحلويات، واستبدالها بالشوكولاتة الغنية بالكاكاو لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة. حيث يُضعف السكر الزائد كلاً من المهارات المعرفية والتحكم الذاتي والقدرة على ضبط النفس.
من الأفضل التركيز على أن تحتوي الوجبات الأساسية والسناكات على أهم الفيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة وهما فيتامين “هـ” وفيتامين “ب12” من مصادرهما الطبيعية قبل الإستعانة بالمكملات الغذائية:
1. المصادر الغذائية لفيتامين “Vitamin E”:
  • المكسرات، مثل: اللوز، والبندق، والفول السوداني.
  • البذور، مثل بذور عباد الشمس.
  • الزيوت النباتية، مثل: زيت جنين القمح، والذرة، وعباد الشمس، وزيت فول الصويا.
  • الخضار والنباتات ذات الأوراق الخضراء مثل: البروكلي، والسبانخ.
2. المصادر الغذائية لفيتامين ب12: البيض، الحليب قليل الدسمن، اللبن والأجبان، اللحوم والدواجن الأسماك، مثل: التونة والسلمون. الكبد الحيواني.
ويمكن استخدام مكملات أخرى قد تزيد من القوة الإدراكية والذهنية مثل زيت السمك، عشبة الجنكة ولكن بعد الاستشارة الطبية.
المصدر
mayoclinicpubmednlm
الوسوم
اظهر المزيد

لما بلال دعبول

لما دعبول أم لطفلين ،صيدلانية، شغوفة بالتوعية الصحية، أحب نشر الطاقة الايجابية والفائدة والجمال ما استطعت إلى ذلك سبيلاً...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *