سلايدرمنزلكِ
أخر الأخبار

التأثير النفسي لاستخدام اللون الأبيض في الأثاث والديكور المنزلي!

استخدام اللون الأبيض في الأثاث والديكور..

جميعنا يتفق على أهميّة الألوان في حياتنا، حيثُ إنّها توجد حولنا في كل التفاصيل اليومية من الملابس والأثاث وطلاء الجدران وغيرها الكثير، لهذا لا يُمكننا إنكار الأهمية الكبيرة التي تحتلّها الألوان في مزاجيتنا وحالتنا النفسية، حيثُ أثبتت العديد من الدراسات في علم النفس أنّ للألوان أثراً كبيراً على شخصياتنا وعلى حياتنا. فما هو التأثير النفسي لاستخدام اللون الأبيض في الأثاث والديكور المنزلي؟ 

لكل لون معنى سيكولوجي له تأثيره على النفس، فالألوان مبهجة ومهدئة  أحياناً  ومزعجة ومحزنة أحياناً، مقلقة وربما مؤلمة ومبهجة، وقد تكون دافئة وقتعطي شعورا بالبرد!! وهذا هو التأثير النفسي لاستخدام اللون الأبيض في الأثاث والديكور المنزلي! 

اللون الأبيض والذي يطلق عليه البعض سيد الألوان نظراً لأنه فيزيائياً عبارة عن كل الألوان مجتمعة معاً .. ولذلك فهو يتوافق مع كل الألوان ولا يتعارض مع أي لون من الألوان الأخرى في الديكور وهو رمز النقاء والصفاء على مر العصور.

لذلك ننصحك بأن تقوم بتجديد منزلك بلون النقاءالأبيض واستشعر الراحة والسلام في أركان منزلك من خلال صفاء الأبيض سواء في الأثاث أو الحوائط أو المفروشات والستائر….

دلالة اللون الأبيض النفسيّة: النظافة والطهارة والنقاء

فاللون الأبيض له من القوة ما يمكنه من بث تأثير نفسي شديد الإيجابية إذا تم طلاء حوائط المنزل به مثلاً، بالإضافة إلى بث الهدوء والإحساس باتساع المكان ولذلك ينصح بطلاء الحوائط به إذا كانت الغرفة ضيقة أو صغيرة المساحةكما أنه أيضا يساعد على زيادة إضاءة الغرفة لما له من قدرة عالية على عكس الإضاءة التي تسقط عليه فتسطع في الغرفة.

يُنصح باستخدام الأبيض في جميع الغرف، لأنّه يسمح بإزالة آثار الضّغط المتراكم في نهاية يوم حافل بالعمل والقلق، كما يُمكن استعماله على أسطح الأقمشة اللمّاعة في الأثاث لتُضيف ظلاً أبيضا خفيفاً وجوّاً من الشّاعريّة؛ فاللون الأبيض لا يتوانى عن مرافقة بعض الألوان الأخرى، لأنّه إذا تجاور مع لون آخر يزيد من قيمته.

ويكاد أيّ تصميم أو مساحة هندسية لا يستغني فعلا عن اللون الأبيض في الديكور لأسباب عدّة، نذكر منها :

  • أنّه يمتلك القدرة على دعم الألوان الأخرى بصورة جيّدة، إذ يعمل على إبرازها، ويزيدها أناقة، ويُكسب الغرفة مظهراً مُعاصراً.
  • أنّه يعمل على زيادة الإحساس باتّساع المكان الضيّق.
  • أنّه يوفّر المزيد من الضوء داخل الغرف المظلمة التي تفتقر إلى الإضاءة الكافية نهاراً، لأنّه يعمل كعاكس رائع للضوء، ويُوحي بانسحاب الجدران نحو الخارج.
  • يُعتمد عليه في معظم الغرف ذات الواجهات الجنوبيّة، إذ بإمكانه تشتيت وترشيح ضوء الشمس القويّ، عدا عن حماية أقمشة التنجيد والسجّاد من أشعة الشّمس.
  • أنّه مريح للنظر، فليس هنالك أفضل من اللون الأبيض في غرفة النوم والمعيشة، وحتى في الحمّامات.
  • انه مريح للنفسية ويعطي شعور بالنقاء والانفتاح والراحة كأنما يقوم بغسل الروح أو تصفيتها من الشوائب.

 

ولإبراز جمال اللون الأبيض يمكن مرافقته بلوناً ثانوياً أخر وإضفاء مساحة جمالية عليه من خلال قطعة أثاث بسيطة أو ستارة أو لوحات على الحائط أو قطعة إكسسوار أنيقة بلون أخضر أو أزرق داكنين أو حتى درجات باهتة منهما معاً أو البني الفاتح أو حتى البرتقالي الفاتح أو بشكل خاص اللون الأسود لما له مع الأبيض من علاقة حميمية وشديدة الخصوصية سنتكلم عنها بالتفصيل في مقال مستقل، ولكن دون الإفراط في الألوان ليبقى الأبيض مسيطراً ولا يفقد جماله وأناقته ولكي لا تتسبب كثرة الألوان المحيطة في حدوث تشويش على الهدوء والسلام اللذان يبثهما الأبيض في أرجاء المكان.

  • أكثر استخدامات اللون الأبيض في المجالات المتعددة:

يوحي اللون الأبيض لناظرهِ بالنظافة والتعقيم، وهذا يجعله من أهم الأوان استخداماً في المستشفيات والعيادات الطبية وعيادات الأسنان والمرافق الصحية.

 عادةً ما يُستخدم اللَّون الأبيض في الأماكن الضيّقة، وذلك لإعطائها امتدادات جديدة توحي بالاتّساع والانتشار، وهذه الرَّمزية تُوحي لنا الشُّعور بالوحدة والبرود في حال استخدمنا اللَّون الأبيض في مساحات شاسعة..

ويوحي اللون الأبيض بالتجدد والإشراق ويعني الشعور بالفراغ الفسيح الذي يخلقهُ اللون الأبيض في النفوس الذي يدلُّ على أمل جديد فيها، لتشرق مُجدداً وتملأ هذا الفراغ الذي يعتريها.

الوسوم
اظهر المزيد

heba hamza

المهندسة هبة حمزة، خريجة بكالوريوس كلية العمارة والتصميم من جامعة عمان الأهلية الأردنية، مؤسسة وصاحبة مكتب starwheel للخدمات الهندسية، متخصصة بالديكور ومعالجة المساحات الداخلية والواجهات المعمارية وتصميم وتنسيق الحدائق والمساحات الخارجية وترميم الأبنية التاريخية، ممارسة لل فنج شوي (طاقة المكان ) بتصميمها ومهتمة بالبيئة، متحدثة تحفيزية ومهتمة بالوعي وعلوم الطاقة، ناشطة تطوعية بمبادرات عديدة وعضو هيئة إدارة جمعية انا الاْردن الخيرية، مؤسس صفحة dandy fashion للتسوق اونلاين من اوئل صفحات التسوق الأردنية، مؤسسة ومدونة بجروب bride عروس، مهتمة ومحبة للسفر والسماء والفضاء وتنسيق الزهور والورود والنباتات 💚🦋