سلايدرصحتك
أخر الأخبار

متى يكون التعرق الليلي أو التعرق أثناء النوم غير طبيعي؟

التعرق الليلي "Night sweats"

إن كنت تتعرق أثناء النوم “Night sweats” بسبب ارتداء الكثير من الملابس أثناء النوم أو بسبب ارتفاع درجة حرارة الغرفة باستمرار فهذا طبيعي لكن متى يكون التعرق الليلي أو التعرق أثناء النوم غير طبيعي؟

التعرق الليلي هو إفراز العرق بشكل مفرط أثناء النوم وملاحظة ذلك عند الاستيقاظ في الوسائد والأغطية والملابس والتي لا تتعلق بارتفاع درجة حرارة البيئة المحيطة.

  • ما هي أسباب التعرق أثناء النوم أو التعرق الليلي “Night sweats”؟

هناك العديد من الأسباب التي يرجع إليها التعرق الليلي”Night sweats” لذا يجب على الطبيب المختص أن يأخذ التاريخ المرضي المفصل للمريض وأن يطلب منه إجراء عدة اختبارات معملية لكي يصل إلى التشخيص الصحيح ويتعرف على سبب التعرق أثناء النوم عند المريض.

  • ومن الأسباب الرئيسية للتعرق أثناء النوم “Night sweats” :

  1. انقطاع الطمث أو الوصول لسن اليأس
  2. يصاحب انقطاع الطمث عند النساء هبات ساخنة “hot flashes” عند النوم، هذه الهبات الساخنة هي ما تسبب التعرق أثناء النوم
  3. فرط التعرق مجهول السبب في هذه الحالة فإن الجسم يفرز العرق بشكل مفرط  بصورة مزمنة بدون أسباب عضوية
  4. العدوى فهناك بعض أنواع العدوى التي يمكن أن تسبب التعرق أثناء النوم أو التعرق الليلي مثل الدرن فهو من الأمراض التي يصاحبها التعرق الليلي غالبا.
  5. بعض أنواع العدوى البكتيرية مثل التهاب الشغاف (endocarditis) وهي عدوى تصيب صمامات القلب والتهاب العظم والنقى ( osteomyelitis ) وهي عدوى تصيب العظام، والإصابة بالخراج في أي من أنحاء الجسم.
  6. ويصاحب التعرق الليلي أيضا المصابون ب HIV ( فيروس نقص المناعة البشرية ).
  7. مرض السرطان ويعتبر التعرق أثناء النوم من الأعراض المبكرة التي تظهر عند مرضى السرطان ويصاحب التعرق أثناء النوم بعض أنواع السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية “Lymphoma”.غالبا لا يظهر التعرق الليلي أو التعرق أثناء النوم وحده عند الإصابة بمرض السرطان فهناك أعراض أخرى مبكرة تصاحب التعرق الليلي مثل فقدان الوزن والحمى
  8. الأدوية بعض أنواع الأدوية تسبب التعرق أثناء النوم أو التعرق الليلي مثل مضادات الاكتئاب فنسبة 8 إلى 22 % من متناولي مضادات الاكتئاب يعانون من التعرق الليلي.
  9. خوافض الحرارة مثل الاسبرين والباراسيتامول من الأدوية التي قد تسبب التعرق أثناء الليل.
  10. انخفاض السكر بالدم التعرق أثناء النوم من الدلالات المهمة لدى مرضى السكري لأنها تنبئ عن انخفاض مستوى السكر بالدم أثناء النوم.
  11. فمرضى السكري الذين يتناولون خوافض السكر أو الأنسولين قبل النوم يمكن أن ينخفض مستوى السكر لديهم عن الطبيعي أثناء النوم والذي يسبب التعرق.
  12. اضطرابات هرمونية بعض اضطرابات الهرمونات يمكن أن يصاحبها التعرق الليلي أو التعرق أثناء النوم مثل ورم القواتم “pheochromocytoma”، المتلازمة السرطاوية “carcinoid syndrome “وفرط نشاط الغدة الدرقية.

 

المصدر
webmd
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.