أنتِسلايدرصحتك
أخر الأخبار

ما هي التغذية المناسبة لفترة سن اليأس أو فترة انقطاع الطمث؟

التغذية المناسبة لسن اليأس

سن اليأس أو ما يُعرف بفترة انقطاع الطمث الذي يتمثل بتراجع مستويات هرمون الإستروجين نتيجة توقف وظيفة المبايض الأساسية وعدم حدوث الحيض لمدة 12 شهر مما يؤدي إلى توقف حدوث الحمل بشكلٍ طبيعي، ويُعد من الفترات التي تتعرض لها معظم النساء في حين وصولهن عمر الـ 45، كما ويُرافق فترة سن اليأس مجموعة من التغييرات والأعراض وذلك نتيجةً لتغير مستويات الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى شعور المرأة بزيادة حرارة الجسم او ما يُعرف ” بالهّبات الساخنة ” التي تستمر مدة زمنية تتراوح ما بين 30 ثانية إلى 10 دقائق، ويرافقها حدوث احمرار الوجه والرقبة والشعور بالتعرّق والقشعريرة.

كما وتتعرض المرأة إلى حدوث جفاف في المهبل مما يؤدي إلى الشعور بصعوبة العملية الجنسية والتعرض لالتهابات المسالك البولية.

ومما لا شكّ بهِ أن تغير مستويات الهرمونات مرتبط بشكلٍ أساسي في الحالة المزاجية للشخص، وعليهِ فأن النساء في هذهِ المرحلة يشعرن بحدوث قلق وتوتر وتقلبات مزاجية، ويزيد من خطورة تعرّض المرأة لهشاشة العظام وأمراض القلب، وقد يتربط انقطاع الطمث أيضًا بمجموعة من المشاكل الصحية المُتمثلة بزيادة الوزن وظهور السكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية نتيجة انخفاض مستويات الأستورجين المؤدية لحدوث أمراض القلب.

 

يؤثر الطعام بشكلٍ أساسي على صحة اجسامنا، ويسُاعد اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات مناسبة من الفواكه والخضروات والعناصر الغذائية الأساسية على تعزيز صحة المرأة خلال هذهِ الفترة، وتتمثل الأطعمة المفيدة لمرحلة سن اليأس الآتي :

  1. تعزيز تناول الأطعمة المُحتوية على العناصر الغذائية المُهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ( د ) وذلك بسبب انخفاض مستويات الأستروجين المؤثر بشكل أساسي على صحة العظام. وتتواجد العناصر السابقة في معظم الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان مثل الأجبان والحليب.
  2. ضرورة زيادة تناول الأطعمة المحتوية على أستروجين طبيعي أو ما يُعرف “بالـ Phytoestrogen” والتي تؤدي إلى تقليل مضاعفات هذِه المرحلة، وتتواجد في الخضروات الصليبية مثل القرنبيط، والبروكلي، وحبوب الصويا.
  3. استهلاك مصادر الاوميغا-3، إذ وضحت العديد من الأبحاث السابقة بأن استهلاك الاوميغا-3 يقلل من ارتفاع حرارة الجسم والتعرض للتعرق، ويمكن الحصول عليهِ من عدة مصادر غذائية مثل الأسماك بأنواعها والحبوب المتنوعة.

وكما يؤثر تناول الطعام بشكل ايجابي على صحة جسم المرأة في هذهِ الفترة ، مما لا شكّ بهِ أن اتباع نظام غذائي سيء لهُ دورٌ مهم في تطور مضاعفات سن اليأس، لذلك لا بُد من تقليل تناول الآتي:

  1. الأطعمة المُصنعة
  2. النشوات المُكررة والتي تؤدي إلى تغير مستويات سكر الدم.
  3. الأطعمة المحتوية على بهارات.
المصدر
nichdmedicinenetsinglecare
الوسوم
اظهر المزيد

heba khawatra

أخصائية تغذية وتصنيع غذائي ،شخص مُهتم بنشر العلم والمعرفة بمختلف مجالات الصحة وعلاقتها بالتغذية وأطمح لإثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.