سلايدرصحتك
أخر الأخبار

مجموعة من الطرق التي تساهم في تقوية جهازك المناعي في فصل الشتاء!

تقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء!

الجهاز المناعي ” the Immune System” شبكة معقدة من الخلايا، والأنسجة والأعضاء في جسم الإنسان وهو متخصص في الدفاع عن الجسم ضد العَوامِل الأجنبية والخارجية..

وتشمل هذه العوامل على الكائنات الحية الدقيقة microorganisms (والتي تُعرف باسم الجراثيم germs، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات)، والطفيليَّات parasites (مثل الديدان)، والخلايا السرطانية والأعضاء والأنسجة المزروعة. لذا كيف تزيد من قوة جهازك المناعي مع دخول فصل الشتاء؟

  • ما هي أهم مكونات جهاز المناعة ” the Immune System”؟

  1. الخلايا الليمفاوية.
  2. نخاع العظام.
  3. الخلايا البالعة.
  4. الأجسام المناعية المضادة.
  • هذه المكونات هي الجيش التي تحارب الأجسام الغريبة التي تدخل إلى الجسم ولكن يوجد بخطوط دفاع أولية منها :

  1. الجلد.
  2. طبقة القرنية في العين.
  3. وبطانة المخاط الموجودة في الفم، والرئتين، والخلايا، والأنسجة في الأمعاء.
  4. سوائل الجسم مثل: الدموع واللعاب، والتي تحتوي على أنزيمات مضادة للبكتيريا، والتي بدورها تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالعدوى،كما يساعد التفريغ المستمر الطبيعي للمسالك البولية والأمعاء على حماية الجسم من العدوى.
  • ولتعزيز جهاز المناعة “the Immune System” في الشتاء لدينا بعض النصائح البسيطة:

  1. النوم ليلاً لساعات كافية فإن النوم من 6-8 ساعات بشكل متواصل كل ليلة يساعد جهازك المناعي على إعادة شحن طاقته، والأشخاص الذين لديهم اضطرابات في النوم يعانون من ضعف الجهاز المناعي بصورة أكبر.
  2. زيادة النشاط البدني وعدم تجنب الدرج والسلالم والحركة، حتى إذا لم تحب الرياضة، فعليك أن تحبها، أو على الأقل ممارسة الرياضة والمشي لمدة نصف ساعة يومياً تعزز جهاز المناعة
  3. عليك التخفيف من التوتر إن الشعور بالقلق والتوتر باستمرار يفرز هرمونات تضعف جهازك المناعي، لذا عالج توترك بالأساليب الآتية:
  • التوكل على الله تعالى والانتظام بأداء الصلاة يساعد في تخفيف الاضطرابات العاطفية والعقلية،فالصلاة وذكر الله، وقراءة القرآن تشحن الإنسان بشحنات معنوية تسهم في تنشيط المناعة.
  • قم بالتأمل مع قراءة آيات قرآنية أو سماع سورة تحبها بصوت جميل لقارئ.
  • عزز تواصلك مع والديك و أصدقائك المقربين.
  • فرغ توترك بممارسة الرياضة او نشاطات خيرية.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية و غسل اليدين قبل الطعام والحرص على تهوية الغرف. وأخيراً الغذاء من أهم الأمور فالمعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء.

و أيضا لتزيد من قوة جهازك المناعي مع دخول فصل الشتاء يجب الإكثار من الفواكة والخضروات مثل الحمضيات، والكيوي والتفاح، والعنب الأحمر، والبصل والسبانخ والبطاطا الحلوة والجزر، والثوم، والتقليل من الحلويات والسكريات والتقليل من استهلاك الكافيين وذلك بعدم زيادة استهلاك الكافيين عن 400 ملليغرام يوميًا ويعادل ذلك 4 أكواب قهوة صغيرة.

ويجب الإكثار من الفواكة والخضروات الغنية بفيتامين سي “C” فهو مهم كمضاد أكسدة لتقوية مناعة الجسم، ويساعد في تخفيف أعراض البرد وأمراض الشتاء ويساهم في تقوية جهاز المناعة ” the Immune System”.

  • ومن أهم مصادر فيتامين سي” C” لتزيد من قوة جهازك المناعي مع دخول فصل الشتاء:

  1. الحمضيات كالبرتقال والليمون، الكيوي الفراولة، والفلفل الرومي،حيث يفضل تناول المكملات الغذائية لفيتامين سي على شكل فوار أثناء الإصابة بالزكام ومع ذلك، هناك بعض الأدلة على أنه عندما يصاب الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية لفيتامين سي بانتظام بالزكام يستمر المرض لأيام أقل وتكون الأعراض أقل حدة.
  2. الزنك يمكنك الحصول على احتياجاتك من الزنك من خلال السمك، والبيض، ومنتجات الألبان، كما أن فيتامين سي يحسن من امتصاص الجسم للزنك ويزيد من فاعليته. وتعتبر حبوب الزنك مصدر حيوي لنظام مناعة سليم، ويعتقد بأن حبوب الزنك أو شراب الزنك قد قلل من طول نزلة البرد بيوم واحد خاصة عند تناوله خلال 24 ساعة من بدء ظهور علامات وأعراض نزلة البرد.
  3. الأوميجا “3” من أقوى محفزات جهاز المناعة فهي تقوي خلايا الماكروفاج المسؤولة عن القضاء على البكتيريا، يجب الحرص على توافرها في نظامك الغذائي، فهي توجد بكثرة في الأسماك مثل السلمون والسردين والتونة، وفي المكسرات وزيت الزيتون وبذور الكتان. إذا كنت لاتستطيع توفير أوميجا 3 في نظامك الغذائي، يمكنك الاستعانة بحبوب زيت السمك لتوفير حاجتك الأساسية من أوميجا 3.
المصدر
msdmanualsmayoclinicwebmd
الوسوم
اظهر المزيد

لما بلال دعبول

لما دعبول أم لطفلين ،صيدلانية، شغوفة بالتوعية الصحية، أحب نشر الطاقة الايجابية والفائدة والجمال ما استطعت إلى ذلك سبيلاً...