سلايدرصحتك
أخر الأخبار

الفوائد التي ستجنيها عند حصولك على عدد ساعات نوم كافية!

عوامل تساعد على تنظيم النوم..

من الشائع عند الناس أن الساعات الكافية للنوم قد تصل أحيانًا إلى 7 ساعات، والتي تُعد حرفيًا كافية استنادًا على العديد من الأبحاث والدراسات السابقة، ومما لا شكّ بهِ أن معظم الأشخاص لا تكفيهم هذهِ المُدة الزمنية وقد ينامون لوقت أطول ولكن بدون راحة ! لذلك ما هي الفوائد التي ستجنيها عند حصولك على عدد ساعات نوم كافية؟

وتتنوع العوامل التي تؤثر على عملية النوم وراحتها وتشمل مجموعة من العوامل البيئية مثل الأضواء، الإزعاج، مكان النوم، تناول الأدوية، التعرض للإكتئاب، الشعور بـألم مُحدد، حدوث مشاكل أثناء النوم مثل انقطاع النفس وغيرها….

  • لذلك تتمثّل الفوائد التي ستجنيها عند حصولك على عدد ساعات نوم كافية! :

  1. يساعد الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم في تعزيز مناعة الجسم مما يؤدي إلى مُقاومة مختلف الأمراض التي نتعرض لها مثل نزلات البرد وغيرها.
  2. في حين حصول الجسم على الراحة الكافية من خلال النوم يعزز ذلك عملية خسارة الوزن وتقليل عملية تخزين الدهون وذلك من خلال تثبيط عمل الهرمونات المعززة للشهية مما يزيد من شعور الشخص بالشبع.
  3. يؤدي النوم الكافي إلى تعزيز صحة القلب من خلال تقليل فرص التعرض للمشاكل الصحية المتنوعة مثل جلطات الدماغ وارتفاع مستويات ضغط الدم وتقليل مستويات هرمونات التوتر المؤثرة بشكلٍ أساسي على صحة القلب.
  4. يعزز النوم من زيادة مستويات هرمونات السعادة في الجسم مما يؤدي إلى استقرار الحالة المزاجية للفرد.
  5. يؤدي النوم إلى تعزيز وظيفة الأجزاء التناسلية مما يزيد عمليات الإخصاب.

وعليهِ، فإن زيادة عدد ساعات النوم يؤدي إلى حدوث مجموعة من المضاعفات الصحية المُتمثلة بما يلي :

  1.  قد يزيد الإفراط في النوم من زيادة فرصة الإصابة بأمراض الزهايمر والتأثر على الصحة العقلية للفرد مما يؤدي إلى تعرض الشخص للاكتئاب والقلق.
  2. يؤدي النوم الزائد عن الحد المطلوب إلى زيادة مخاطر التعرض لأمراض القلب والسكري والالتهابات المتنوعة في الجسم.
  3. تؤدي وضعيات النوم غير المريحة إلى زيادة فرصة تعرض الشخص لمجموعة من الآلام ومنها ألم الظهر ومشاكل العمود الفقري، كما وقد يزيد من فرصة شعور الشخص بالصداع والتوتر.
  4. يؤثر النوم بكميات كبيرة على الصحة الجنسية للمرأة مما يؤدي إلى تقليل مرحلة الخصوبة لديها.
  5. يرتبط النوم لساعات طويلة بزيادة الوزن والتعرض للسُمنة.

على الرغم من الفوائد التي ستجنيها عند حصولك على عدد ساعات نوم كافية الاّ أنه تختلف احتياجات النوم من شخص لآخر ولكن في المتوسط، قد يضر النوم المنتظم لأكثر من 9 ساعات في الليلة أكثر مما ينفع حيث وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين ينامون لفترة أطول يعانون من تراكم الكالسيوم في شرايين القلب وأقل مرونة في شرايين الساق أيضًا.

المصدر
sclhealthamerisleepwebmd
الوسوم
اظهر المزيد

heba khawatra

أخصائية تغذية وتصنيع غذائي ،شخص مُهتم بنشر العلم والمعرفة بمختلف مجالات الصحة وعلاقتها بالتغذية وأطمح لإثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.