أنتِ و طفلكسلايدر
أخر الأخبار

أفكار واستراتيجيات لتمييز الأطفال الحروف بأشكالها المختلفة

تمييز الحرف طرق وأفكار لأطفال الروضة

واحدة من أولى الخطوات التي يحتاجها طفلك في رحلة القراءة هي تعلم الحروف؛ وقبل أن يبدأ المتعلم الصغير في نطق الكلمات أو دمج المقاطع معًا أو حتى إتقان أسس القراءة الأخرى، سيحتاج إلى الأساس الأول وهو تمييز الحروف، سنتعرف معاً أفكار واستراتيجيات لتمييز الأطفال الحروف بأشكالها المختلفة تسهل ذلك على طفلك بعيداً عن الملل وبشكل ممتع.

عند مساعدة طفلك في تمييز الحروف بأشكالها المختلفة ومحاولته إتقان التفريق بينها، عليك أن تتذكر أن الأطفال لديهم شخصيات فريدة، مما يعني أن لديهم أساليب تعلم فريدة أيضًا. فبناءاً على ذلك فنحن دائماً نحتاج إلى التغيير والتجديد أفكار واستراتيجيات لتمييز الأطفال الحروف بأشكالها المختلفة!

هناك العديد من الطرق لتقديم الحروف لطفلك ومساعدته على تعلمها وبناء مهاراته اللغوية…

إليك بعض أفكار واستراتيجيات لتمييز الأطفال الحروف بأشكالها المختلفة، منها:

  • اقرأ كتب الحروف:

    على الرغم من أن هذه التقنية قد تبدو بسيطة وشائعة لتمييز الحروف بأشكالها المختلفة، إلا أنها شائعة لأنها فعالة! وفعالة جداً (فالتكرار يعلم الشُطار)، فقط عليك أن تقوم بطباعة الحروف في كتاب ووضعها بكل أشكالها وإرفاق بعض الصور تساعد الطفل على تذكر وتمييز الحروف.

  • حتى تميز الحروف عليك أن تكتبها وتكرر ذلك!!
    أعلم أنهما مهارتان مختلفتان تماماً ولكن عندما يقوم الطفل بكتابة الحرف فهو يردده أكثر من مرة ويدرك كل تفاصيل شكله أكبر، وهذه واحدة من الطرق التي من الممكن أن تساعد على تمييز الحروف للأطفال وتدعم مهارة الكتابة وتطورها.

أفكار واستراتيجيات لتمييز الحروف بأشكالها المختلفة

  • ألمس وأُشَكل الحروف:

الأطفال يحبون الفوضى ويحبون استخدام كل حواسهم فكلما جعلتم الطفل يجرب تشكيل الحروف ولمس مجسم الحروف، وتكوينها من أي شيء متوفر في المنزل مثل معجون – كريم حلاقة – مصاص أعواد خشبية…. كلها تحفز الدماغ لحفظ وتمييز الحروف بأشكالها المختلفة.

 أفكار واستراتيجيات لتمييز الحروف بأشكالها المختلفة 

  • بطاقات بأسماء العائلة أو الاصدقاء:

يبدأ اسم صديقي بحرف (…..)، هذه من الاستراتيجيات السهلة تحتاج إلى طباعة أسماء العائلة أو المقربين لطفلك، ثم اطلب منه البحث عن الحرف المطلوب وتمييزه بوضع دائره عليه من بين الحروف المعروضة بسرعة، هذه الاستراتيجية تساعد في تهيئة الطفل لمفهوم تركيب الحروف مع بعضها البعض يكون كلمات وهذه الكلمات تكون جُمل.

أفكار واستراتيجيات لتمييز الحروف بأشكالها المختلفة

  • لعبة الأم وابنها:

تُطبع الحروف بكل أشكالها مثلاً (ب، بـ) وعلى الطفل أن يميّز الحرف”ب” ويطابقه مع شكله المتصل “بـ” بوضع الكأس الذي يحمل الشكل المنفصل فوق الحرف المتصل (لعبة الأم وابنها لتمييز الحروف يمكن تطبيقها في اللغة العربية أو اللغة الانجليزية.

أفكار واستراتيجيات لتمييز الحروف بأشكالها المختلفة

  • لعبة الفأر الجائع:

على المعلمة أو الأم أن تكتب الحروف على اللوح والطفل يميز الحروف قبل أن يقوم زميله الذي يحمل الممحاه من مسحها وازالتها عن اللوح فالممحاة كأنها فأر والطفل عليه تمييز الحروف قبل أن يأكلها الفأر الجائع (الممحاة).

  • أقفز على الحرف:

لنساعد الطفل على تمييز الحروف وبأشكالها المختلفة علينا أن نستغل طاقات الأطفال والإمكانات الممكنة لتخزين شكل الحروف وربطها بصوتها بشكل صحيح فمنها هذه الفكرة قم بتوزيع بطاقات الحروف على الأرض واذكر صوت واحد من الحرف والطفل يقفز على الحرف المطلوب بسرعة ويمييزه عن باقي الحروف.

أفكار واستراتيجيات لتمييز الحروف بأشكالها المختلفة

في نهاية المقال هذه أفكار واستراتيجيات لتمييز الأطفال الحروف بأشكالها المختلفة لكل من الأم والمعلمة ولفت انتباه الطفل وتثبيت الحروف لديه بشكل ممتع، فمهارة تمييز الحروف بأشكالها المختلفة تدور حول إنشاء أساس قوي ومتين يمكن للطفل واستخدامه لبدء بقية رحلة القراءة والتعلم!

 نأمل أن تكون هذه الاقتراحات مفيدة للمساعدة في تطوير مهارات تمييز الحروف لدى طفلك، بينما يتعلم القارئ الناشئ كيفية التمييز بين الحروف ، تذكر أن كل طفل مميز، فما يصلح لأحد قد لا يصلح للآخر، فعليك بالتجربة والابتكار.

المصدر
alphabet_matching/learningattheprimarypond.learningattheprimarypond.
الوسوم
اظهر المزيد

Rajaa Smadi

المعلمة رجاء الصمادي، حاصلة على بكالوريوس تربية الطفل من الجامعة الاردنية، بالاضافة إلى ماجستير في تكنولوجيا التعليم عام 2017، ساهمت في تطوير منهاج الكتروني للطفولة و الصفوف الثلاثة الاولى من 2017 حتى 2018. حاصلة على اكثر من 15 دورات تدريبية متخصصة في الطفولة المهارات الحياتيه. متطوعة في اكثر من 10 مبادرات ثقافية توعوية عن القراءة والطفولة والتعليم. احب نشر الفائدة ومساعدة الاطفال في تطوير شخصياتهم وتعليمهم كل مايفيدهم وينمي مهاراتهم.