سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

ما هي الأسباب وراء سلوك جذب الانتباه عند الأطفال!

سلوك جذب الانتباه عند الأطفال..

عادة ما يتوق الأطفال إلى جذب إنتباه والديهم، فسلوك جذب الانتباه عند الأطفال هو سلوك طبيعي وفطري لكن يصبح الأمر إشكالياً عندما يحتاجون إليه طوال الوقت وعندما يطلبون الانتباه بطرق سلبية، فقد ينخرط الأطفال في سلوكيات سيئة ولا يمكن للأهل معرفة السبب فقد يضربون أو يصرخون على من حولهم ويكون المبرر لهذه الأفعال هو جذب الإنتباه.

يشير سلوك البحث عن الإنتباه إلى السلوك الذي يؤدي إلى حصول الأطفال على إمكانية الوصول إلى الإنتباه الذي لم يكن موجوداً قبل السلوك، عندما يسعى الأطفال إلى الإنتباه والإهتمام فإنهم يسعون إلى أن يُنظر إليهم ويُسمع لهم وهذا السبب وراء سلوك جذب الانتباه عند الأطفال.

إذا لم يتمكن الأطفال من تلبية هذه الحاجة بطرق إيجابية فسوف يحولون سلوكهم إلى الجانب السلبي، فقد يأتي سلوك البحث عن الإنتباه بأشكال عديدة بعضها صحي وإيجابي مثل السؤال عما إذا كان لدى شخص ما وقت للتحدث أو مطالبة صديق باللعب وبعضها الآخر غير صحي مثل الضرب والعض والمقاطعة كوسيلة لجذب الإنتباه وهذا من سلوك جذب الانتباه عند الأطفال.

قد نتسائل عن الحاجة التي يحاول الطفل أن يجدها من سلوك جذب الانتباه ؟ وقد تكون الإجابة هي أنه يبحث عن الإهتمام من حوله حتى لو كان هذا الإهتمام جاء بعد صراخ في وجهه أو صفعه تلقاها من أخاه، على سبيل المثال “إذا تعرض الطفل للصفع كلما سرق لعبة من أخاه فقد يدرك أنه إذا سرق لعبة فسيحصل على بعض الوقت مع والديه”، سيتشجع هذا الطفل على مواصلة الإنخراط في هذا السلوك لأنه يعلم أنه سيقضي وقت إضافي مع والديه لن يحصل عليه لولا ذلك.

هناك علامات تشير إلى سلوك جذب الانتباه عند الأطفال يجب معرفتها وملاحظاتها:

  • إستخدام الطفل العواطف للتلاعب بعقل والديه، قد تجدهم دائماً يبالغون في رد الفعل ويتفاعلون بشدة غير متناسبة مع الموقف وذلك لجذب الإنتباه .
  • يتظاهر الأطفال أحياناً بمرضهم لجذب إنتباه والديهم ومنعهم من الخروج من البيت وقضاء المزيد من الوقت معهم.
  • سيبدأ الأطفال بطرح أسئلة غير ضرورية لجذب إنتباه والديهم.
  • سيبدأ الأطفال بلبس الملابس الغريبة والغير عادية لجذب إنتباه والديهم.
  • سيستجيب الأطفال بشكل سلبي لأوامرك كالبكاء أو الصراخ وذلك لجذب إنتباهك.

بعد أن تعرفنا على العلامات التي تشير إلى وجود سلوك جذب الإنتباه لدى الأطفال لا بد من التعرف على طرق إحتواء سلوك جذب الانتباه عند الأطفال ومحاولة حلها من خلال بعض الخطوات:

  • لا تكافئ سلوكهم السيء بدلاً من الصراخ أو معاقبتهم تعلم أن تتجاهل سلوكهم السيء في بعض الأحيان.
  • ضع القواعد وتأكد من أن أطفالك يتبعونها أُكتب كل الأشياء المهمة التي يحتاجون إلى متابعتها عندما يكونون في المنزل مثل عدم الصراخ أو إكمال عملهم في الوقت المحدد ووضع التعليمات أمام أعينهم.
  • كافئهم على سلوكهم الجيد من المهم أن تقدر السلوك الجيد لأطفالك لذلك قم بمكافأتهم كلما ساعدوك.
  • لا تهاجمهم عندما يتصرفون بالطرق التي تجذب الإنتباه إبق هادئاً إجعلهم يفهمون وجهة نظرك .

وأيضا تعرف على أهمية الإتصال الفعال الذي بدوره سيقلل من السلوكيات الجاذبة للإنتباه من قبل الأطفال ومن الأمور التي تعزز الإتصال الفعال بين الطفل والأهل ومجتمعه المحيط به:

  • وضع خطة لقضاء الوقت مع الأطفال :

يُظهر العلم أن الأطفال الذين يتمتعون بإمكانية الوصول إلى ( الإهتمام المثري) ينخرطون في سلوكيات أقل تحدياً في السعي وراء جذب الإنتباه. وليس من الضروري أن يكون الوقت الذي تقضيه مع الطفل طويل قد تحقق التواصل مع طفلك عن طريقة قراءة قصة قصيرة أو طهي وجبة العشاء معاً.

لاحظ السلوك الذي تريد رؤيته غالباً ما نقضي الكثير من الوقت في إعطاء القوة للسلوكيات السلبية لدرجة أننا ننسى ملاحظة السلوك الذي تريد أن نرى المزيد منه تأكد من أنك منتبه لهذا السلوك وعززه مثال ( أحب الطريقة التي لعبت بها بهدوء بينما كنت أعمل ) .

  • علم طفلك طرقاً جديدة لطلب الإتصال.

يعد البحث عن الإتصال حاجة لدى جميع البشر إن معرفة كيفية طلب هذا الإتصال هو شيء نتعلمه من خلال التواصل مع العالم من حولنا إبحث عن فرص لطلب إنتباه طفلك بنفس الطريقة التي تود أن يطلبها منك، مثال “إشتقت إليك كثيراً اليوم آمل أن نتمكن من قضاء بعض الوقت في قراءة بعض القصص لاحقاً الليلة”.

يعد نمذجة السلوك الذي تريد رؤيته أداة قوية جداً لمساعدة طفلك على تعلم طرق جديدة للبحث عن الإتصال الفعال و الإيجاب .

 

 

 

 

المصدر
ourmamavillage
الوسوم
اظهر المزيد

nora rumaileh

نورا ابورميلة...حاصلة على شهادة بكالوريوس في تربية الطفل ...شغوفة بالتعامل مع الأطفال واكتشاف كل جديد عن عالمهم الخاص ..اتمنى حياة رائعة لكل الأطفال... ودمتم بخير