أنتِ و طفلكسلايدر
أخر الأخبار

التربية الإيجابية وطرق التعامل مع أطفالنا من وجهة نظر منتسوري!

مفاتيح التربية الايجابية...

التربية الإيجابية من وجهة نظر منتسوري تعني تربية بحب وحزم، فالتربية الإيجابية لا تعني أن لا تقولي لا لطفلك “، ولا تعني الدلال المفرط، في الحقيقة أن تكوني أمًّا حازمة ومحبة.. أن تكون أماً حازمة وعطوفة، وأن تسمحي لطفلك بالحصول على متنفسه فيترك لك متنفسك تحتاج الكثير من الحكمة والذكاء.

‎حاولي أن تضعي معه وبمشاركته قوانين حازمة ومهمة ولا تكسر، وتذكري أن طفولته ليست باقية للأبد، واسمحي له الاستمتاع بها كما يجب وكما تفرضها عليه وعليك احتياجات مرحلته العمرية وهذه أساليب التربية من وجهة نظر منتسوري.

إنّ الأطفال بحسب منتسوري يشبهون الصّندوق الفارغ الذي يجب ملؤه بالأشياء الإيجابيّة والتّفكير الإيجابيّ.. والعقاب سيؤدّي إلى كبت الأطفال كما أنّ الكثير من الانضباط سيجعل المنزل يبدو وكأنّه سجن!!!

بدلًا من ذلك يجب على الوالدين أن يحرصا على إنشاء حدود ويركّزا باستمرار على الأطفال؛حتى يختاروا السّلوك الإيجابيّ والمرغوب فيه بشكل طبيعيّ..

التربية الإيجابية من وجهة نظر منتسوري وطرق التعامل مع أطفالنا:

  • المفتاح الاول : 

فهم الاعتقاد خلف السلوك في التربية الإيجابية من وجهة نظر منتسوري إن لكل سلوك ظاهري للطفل خاصة السلوكيات الخاطئة أفكار داخلية نشأ عنها هذا السلوك، فالطفل الغاضب قد يكون سببه الشعور بالإحباط الناتج عن انتقاد الطفل الدائم من الأبوين هذه الرغبة في إظهار شخصية قوية تخبئ خلفها شخصية ضعيفة لا تشعر بالأمان.

إن التربية الإيجابية من وجهة نظر منتسوري تحث على تغيير المعتقدات بدلا من التركيز على تغيير السلوك الظاهري لكي لا يكون التغيير مؤقتا قبل أن يعود السلوك للظهور، فاختيار الحلول الفعّالة على المدى البعيد يثمر عنه تغيير المعتقدات ومن ثم تغيير السلوكيات الخاطئة واستبدالها بسلوكيات أفضل..

وأيضا نوبات الغضب بحاجه لفهم آلية عمل دماغ الطفل ونوبات الغضب كسلوك ينتج عن طفل يشعر بالإحباط قد يكون الحل الفعّال في التربية الإيجابية على المدى القريب هو أن تعطيه كل ما يريد حتى يهدأ وقتها تكون عززت السلوك الخاطئ وسيتكرر الفعل دائما طلبا لما يريد بينما الحل الصحيح على المدى البعيد هو أن تخبره بأنك تقدر مشاعره ورغبته في الفعل ولكنك لا تستطيع الاستجابة له الآن حتى يهدأ أو تتغير الظروف وعندها سوف تعمله  السيطرة على رغباته وتهدئة نفسه بنفسه..

بنهاية المطاف التربية الإيجابية من وجهة نظر منتسوري تحتاج الى علم وثقافة كبيرين من قبل الوالدين ومعرفة بتطورات المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل وما هو متوقع منه في تلك المرحلة

 

المصدر
positivedisciplinepositivediscipline
الوسوم
اظهر المزيد

Lara maaita

لارا معايطة مستشارة نفسية ومنتسوري تعليم الطفل. أُم لتوأمين فتاتين تالا ولين بعمر الـ 6 سنوات، وولدين طلال وفيصل بعمر السنتين. درست الإرشاد والصحة النفسية والتربية الإيجابية ومنهج منتسوري. وتعلمت ومارست أساليب المونتيسوري في تربية الأطفال والتعامل معهم. ‏‎ترى أن الحياة رحلة جميلة، وهي تحب أن تكون تلك الأم الشغوفة والمولعة بصغارها، وأن تستولي على جميع اللحظات الجميلة والمميزة التي تجمعها بصغارها الأربعة في صور للذكرى، تقوم بمشاركتها على صفحتها في إنستغرام مع الأصدقاء والمتابعين. راجية أن تلهم غيرها من الأمهات وأن تضيف إلى يومهن شيئ من المرح والسعادة، وتشارككم هنا في موقع مارشميلو مام أفكارها وتجاربها ومغامراتها الشيقة مع أطفالها، لتكون تجارب ملهمة لجميع الأمهات في طريقتهن في التعامل مع صغارهن...للاستشارة عن طريق الايميل Laramaaita81@gmail.com او عن طريق صفحه ماما لارا ع انستغرام