سلايدرصحتك
أخر الأخبار

الفرق بين أنواع قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع!

أنواع قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع...

قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع هي قطرات تستخدم في حالات جفاف العين “Dry Eye”ض! لتعمل على ترطيب العين وتحفظ الرطوبة على السطح الخارجي للعين.

قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع تعالج جفاف العيون الناتج عن التقدم في العمر، استخدام الشاشات الالكترونية بكثرة، حالات الجفاف المرضية وبعد جراحات العيون أيضاً.

لا يحتاج صرف قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع من الصيدليات إلى وصفة طبية، وهناك الكثير من أنواع قطرات الدموع الصناعية ولا يوجد نوع معين يناسب كل حالات جفاف العين، لذلك لابد من التعرف على الفرق بين أنواع قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع الموجودة في الصيدليات.

تصنف أنواع قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع إلى تصنيفين رئيسين:

  • قطرات الدموع الصناعية التي تحتوي على مواد حافظة كيميائية
  • قطرات الدموع الصناعية التي لا تحتوي على مواد حافظة كيميائية

إن قطرات الدموع الصناعية التي تحتوي على مواد حافظة كيميائية هي القطرات التي تأتي في زجاجة واحدة صغيرة، وتوضع تلك المادة الحافظة فيها للحفاظ على ماء القطرة معقم وخالي من البكتيريا بعد وضعها في العين كل مرة.

  • ملحوظة:

يفضل عدم استخدام هذا النوع أكثر من 4 مرات يوميا.

هذه المادة الحافظة الكيميائية ربما تسبب تحسس العين في بعض الأحيان إذا كنت تعاني من جفاف العين من الدرجة المتوسطة أو الحادة أو إن كان لديك حساسية من المادة الكيميائية المستخدمة.

لذلك هناك بعض قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع التي لا تحتوي على مواد حافظة وتوجد تلك القطرات على شكل جرعات منفردة “uni dose” يعني كل جرعة من القطرة في وعاء صغير وتحتوي العلبة غالبا على 30 وعاء صغير يكفي لوضع القطرة 30 مرة.

قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع المرطبة lubricants وقطرات الدموع الصناعية الغير مرطبة emollients.

إن قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع ذات القاعدة الدهنية هي قطرات غير مرطبة و إنما تحتوي على مواد دهنية تغلف سطح العين فتمنع فقد الرطوبة منه و تمنع بالتالي جفاف العين.

  • ملحوظة:

لا يفضل أن يستخدم هذا النوع مع العدسات اللاصقة لارتفاع درجة لزوجته.

قطرات الدموع الصناعية المرطبة هي قطرات تحتوي على مواد لزجة مرطبة تعمل على ترطيب العين و تقليل تهيج و التهاب سطح العين . تلك المواد مثل:

“Polyethylene glycol (PEG), Propylene glycol , Glycerin ,Carboxymethylcellulose (CM”.

  • كيف أختار ما بين قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع ما يناسبني؟

إن كنت تعاني عادة من أعراض جفاف العين، إحمرار، دموع مستمرة، حكة، حرقة في العين خصوصا بعد التعرض لبعض العوامل البيئية مثل التعرض للهواء البارد والأتربة أو بعد الركض صباحا أو التعرض للشاشات الالكترونية.

فإن قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع المناسبة لك هي : قطرات الدموع الصناعية المرطبة “lubricants” مثل :  Systane Ultra, Refresh Optive, Blink Tears, Soothe XP, Theratears

إن كنت تعاني من نفس أعراض جفاف العين السابقة ولكن تشعر بلسعة أثناء وضع قطرة الدموع الصناعية أو تشعر بعدم ارتياح بعد وضعها، إن كنت تحتاج لوضع قطرة الدموع الصناعية أكثر من 4 مرات يوميا أو إن كنت خضعت لعملية جراحية بالعين مثل الليزك “LASIK”، فإن قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع المناسبة لك هي قطرات الدموع الصناعية التي لا تحتوي على مواد حافظة preservative free ( uni-dose ) مثل:

“Systane Ultra in Vials, Refresh Optive Sensitive, Retaine MGD in individual vials”

إن كنت تعاني من قشور في جفن العين أو ظهور شئ أبيض يشبه القبة على خط الرموش،  إن كنت تشعر بوجود غشاء ضبابي كلما أومضت بعينيك، هذه الأعراض الثلاثة تعني أنك ربما تعاني من “Meibomian Gland Dysfunction” وهو من أشهر أسباب لجفاف العين.

  • فإن قطرات الدموع الصناعية أو بديل الدموع المناسبة لك هي:

قطرات الدموع الصناعية ذات القاعدة الدهنية emollients مثل :

“Refresh Advanced, Systane Balance, Retaine MGD”..

إذا كنت تشعر بجفاف العين بعد الاستيقاظ صباحاً، إذا لاحظ أحد أفراد عائلتك أنك تنام وعينيك مفتوحة جزئياً، هل تشعر بألم حاد في عينيك بعد الاستيقاظ مباشرة؟ فإن المناسب لاستخدامه في هذه الحالة هي المراهم المرطبة للعين “Gel Artificial Tears or Ointments”، لأن هذه المراهم أكثر لزوجة من قطرات الدموع الصناعية فتعمل على حفظ الرطوبة في العين طوال الليل وتحمي سطح العين إذا كان مفتوح جزئيا أثناء النوم. وتوضع هذه المراهم مرة واحدة فقط قبل النوم:

وأخيرا هذه النصائح مناسبة إن كنت تعاني من جفاف العين من الدرجة المتوسطة أما إن كنت تعاني جفاف حاد في العين فلابد من استشارة طبيب العيون ..

المصدر
myocliniceye rounds
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.