الصحة النفسيةسلايدر
أخر الأخبار

ساعد نفسك في التخلص من الاكتئاب دون أدوية!

ساعد نفسك في التخلص من الاكتئاب ...

الاكتئاب هو مرض طبي شائع وخطير يؤثر سلبًا على شعورك وطريقة تفكيرك وكيفية تصرفك. لحسن الحظ، يمكن علاجها أيضًا، يتسبب الاكتئاب في الشعور بالحزن و/أو فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل.وكذلك يمكنك مساعدة نفسك في التخلص من الاكتئاب دون أدوية..!

يمكن للاكتئاب أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية ويمكن أن يقلل من قدرتك على العمل داخل وخارج المنزل.

قد يكون التعرض للاكتئاب أمرًا صعبًا للغاية ولكن يمكنك مساعدة نفسك في التخلص من الاكتئاب دون أدوية:

  • تحدث مع شخص يمكنك الوثوق به؛ قد يكون من الصعب البدء في الحديث عن شعورك، ولكن يجد الكثير من الناس أن مجرد مشاركة تجاربهم يمكن أن يساعدهم على الشعور بالتحسن وبذلك يمكنك مساعدة نفسك في التخلص من الاكتئاب دون أدوية..!.

قد يكون مجرد وجود شخص يستمع إليك ويظهر أنه يهتم لأمرك علاجا في حد ذاته. مواقع التواصل الاجتماعي مليئة بمثل هذه المجموعات أو يمكنك استشارة معالج نفسي عبر الإنترنت أو بالذهاب شخصيا إلى عيادته.

  • جرب ممارسة اليقظة (ليس التأمل):

اليقظة هي طريقة لإعطاء انتباهك الكامل للحظة الحالية، تظهر بعض الدراسات أن ممارسة اليقظة يمكن أن تساعد في إدارة الاكتئاب وهذا ربما جيد ويمكنك مساعدة نفسك في التخلص من الاكتئاب..!.

  • احرص على صحتك الجسدية من خلال:

  1. الحصول على نوم جيد بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، فإن النوم لفترات قصيرة جدًا أو لفترات طويلة يمكن أن يكون مشكلة يومية، يمكن أن يساعد الحصول على نوم جيد في تحسين الحالة المزاجية وزيادة مستويات الطاقة وبالتالي يمكنك مساعدة نفسك في التخلص من الاكتئاب دون أدوية..!.
  2.  الحفاظ على نظام غذائي متوازن؛ يمكن أن يؤدي تناول الطعام بانتظام والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم إلى إحداث فرق في المزاج ومستويات الطاقة.
  3. القيام ببعض النشاط البدني؛ يجد الكثير من الناس أن التمارين الرياضية تمثل تحديًا، لكن الأنشطة مثل اليوجا أو السباحة أو المشي يمكن أن تكون دفعة كبيرة للحالة المزاجية، يمكن البدء بأنشطة صغيرة مثل التمارين في المنزل.
  4. الاعتناء بالنظافة والمظهر العام؛ عندما يعاني الشخص من الاكتئاب، فمن السهل تمثيل النظافة الأولوية. لكن الأشياء الصغيرة مثل الاستحمام وارتداء الملابس (عدم البقاء بالبيجاما)، يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في تحسين المزاج.
  5. تجنب المخدرات الترويحية والكحول؛ بينما يرغب الفرد في استخدام العقاقير المخدرة أو الكحوليات للتغلب على المشاعر الصعبة، فإنها على المدى الطويل يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالسوء ويمكن أن تمنعه من التعامل مع المشاكل الأساسية.
  6. عمل بعض النشاطات مثل:
  • الانضمام إلى مجموعة لعمل نشاطات مختلفة مثل مشروع مجتمعي أو فريق رياضي. الشيء المهم هو العثور على نشاط تستمتع به، أو ربما شيئًا ما كنت ترغب دائمًا في تجربته، لمساعدتك على الشعور بالتحفيز.
  •  تجربة أشياء جديدة؛ إن تجربة شيء جديد مثل بدء هواية جديدة أو تعلم شيء جديد أو حتى تجربة طعام جديد، يمكن أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية وكسر أنماط التفكير والسلوك غير المفيدة.
  • التطوع أو مجرد عرض مساعدة شخص ما، يمكن أن يحسن شعور الفرد تجاه نفسه ويقلل الشعور بالوحدة وبهذا يمكنك مساعدة نفسك في التخلص من الاكتئاب دون أدوية..!.
  • وضع أهداف واقعية؛ إن وضع أهداف واقعية قابلة للتحقيق مثل ارتداء الملابس كل يوم أو طهي وجبة، يمكن أن يساعد على الشعور بالرضا وتعزيز الثقة بالنفس، مما يحفز الشخص على تحقيق أهداف أكبر.

وأيضا المواظبة على تسجيل الحالة المزاجية وكتابة المذكرات؛ حيث يمكن أن يساعد الاحتفاظ بمذكرات مزاجية على تتبع أي تغيرات في الحالة المزاجية، وقد يجد الشخص أن لديه أيامًا جيدة أكثر مما يعتقد ويمكنك مساعدة نفسك في التخلص من الاكتئاب دون أدوية..!.

كتابة المذكرات أيضا تمكن الشخص من ملاحظة أنماط التفكير وملاحظة ما إذا كان وجود شخص ما أو حدوث أمر ما قد أسعده، سيؤدي ذلك بالنهاية لتحسين المزاج.

إمضاء الوقت في الطبيعة؛ تم التوصل إلى أن قضاء الوقت في الطبيعة يساعد في مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب.

على سبيل المثال، أظهر البحث في العلاج البيئي وهو نوع من العلاج الرسمي الذي يتضمن القيام بأنشطة خارجية في الطبيعة أنه يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط. وقد يكون ذلك بسبب الجمع بين النشاط البدني المنتظم والاتصال الاجتماعي بالخارج في الطبيعة.
7. الاهتمام بالنفس؛ يمكن أن يساعد تخصيص وقت للاعتناء بالنفس، مثل القيام بشيء ممتع  في دعم التعافي وتحسين نوعية الحياة.

يجد الأِشخاص بشكل عام هذه الأفكار جيدة، لكن علينا أن نتذكر أنه لا يوجد علاج واحد ينفع مع الجميع، فعليك كشخص مصاب بالاكتئاب تجربة عدة نشاطات حتى تتمكن من العثور على نشاط يحسن حالتك النفسية ويمكنك مساعدة نفسك في التخلص من الاكتئاب دون أدوية…

المصدر
psychiatry
الوسوم
اظهر المزيد