سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

كيف يتعلم الطفل اللغة (الكلام)

تعلم اللغة واحدة من عجائب الطفولة، فيبدأ طفلك بتعلم اللغة منذ الولادة عند اللعب والمناغاة وعند التكلم  والحديث المستمر معه.
عند بلوغ طفلك عامه الأول سيكون قادرا على التكلم بضع كلمات ذات معنى لكن قبل ذلك سيتعلم طفلك معنى هذه الكلمات وكيفية إستخدام اللغة للتواصل وهي عملية طبيعية تساعد على تطوير اللغة بدون الإنتباه لذلك فالتكلم بكلمات بسيطة مع طفلك يساهم في تطوير لغته.
مدى سرعة أو بطء تطور لغة طفلك يعتمد على طفلك وقدراته، فمعدل تطور لغة الأطفال فردي يختلف من طفل لأخر. حيث يمكنك تعليم طفلك التكلم ولكن عليك أن تأخذ خطوات بسيطة لمساعدة طفلك على تطوير لغته.

أساسيات تنمية لغة الأطفال:
-يبدأ تطوير اللغة منذ الولادة فالأطفال بطبيعتهم يحبون الأصوات، معظم الأطفال يصدرون المناغاة قبل الست أشهر، فلذلك من المهم التكلم مع طفلك فهم بطبيعتهم يحبون سماع صوتك، حتى لو لم يفهم طفلك صوتك سيصبح صوتك مألوف وكذلك اللغة. وعندما تتكلم مع طفلك سيتعلم طفلك أن بعض الأصوات شائعة في لغتك وبذلك سيبقى طفلك متناغم معها.

-الإستجابة لطفلك مهم جدا :
يتعلم الأطفال اللغة بطريقتهم الخاصة لأنهم محاطون بأشخاص يتكلمون، يستمعون، ويستجيبون للأصوات التي يقدمونها.
لذلك عندما يناغي طفلك الرضيع أو يصدر أصوات من المهم أن تستجيب لما يقول كما لو كان يتحدث إليك.
فإذا لم ينتج طفلك كلماته الأولى في العمر المطلوب فالعمر الطبيعي لإنتاج الكلمات هو مجرد معدل عمر الإنتاج ولا ينطبق على كل طفل ويختلف من طفل لأخر ويعتمد على عدة عوامل.

-يتعلم طفلك من خلال  الإستماع :
يتعلم الأطفال اللغة من خلال ربط الكلمات بمعناها، فيتعلمون معنى الكلمات من خلال الإستماع وليس من خلال إنتاج( الكلمات)، إستماع الطفل للكلمات التي نستخدمها كل يوم في أنشطتنا وفي الحياة اليومية تساعده على فهم معنى هذه الكلمات.
عندما يبلغ عمر طفلك من 7 إلى 9 أشهر حاول أن تعرض عليه صورة أو أي شيء وسمّيه له مثال إعرض على طفلك كرة وسمّيها عدة مرات “كرة” ثم اسأل “أين الكرة؟ ” ربما تتفاجأ إذا نظر طفلك إلى الكرة عندما تقول الكلمة.

-إنتاج الكلمات الأولى:
إنتاج الطفل للكلمات الأولى يكون في عمر 8 أشهر. فيكون الأطفال في كثير من الأحيان أكثر تنبها لصوتك وأصوات الأخرين. يبدؤون الأطفال بإنتاج الكلمات من خلال إنتاج أصوات تشبه الكلمات مثل “دادا” ، أو “ماما”، عادة لن ينتج الطفل كلماته الأولى ذات المعنى حتى حوالي سن 10 أشهر.

-الكلمات تنمو بشكل أسرع بعد (18 شهر):
فكلمات الطفل تستمر في النمو والتطور بعد السنة الأولى. ولكن بين 12 و 18 شهر تنمو وتتطور كلمات الطفل ببطء إذا تعلم الطفل لوحده فبالكاد سيتعلم كلمة أو كلمتين في الشهر.
في كثير من الأحيان من 18 إلى 24 شهرا يبدأ الأطفال في تعلم كلمات جديدة بوتيرة أسرع، وبين 21-24 شهر يبدأ الطفل في إستخدام كلمتين  وبين 24-36 شهر يكون الطفل لديه مئات من الكلمات.

-طرح العديد من الأسئلة أمر شائع:
مثال أن يشير طفلك على شيء ويقول “هذا؟” حتى يعرف إسم الشيء، في السنة الثانية يبدأ الأطفال بإستخدام أسئلة بسيطة قد يفعل طفلك هذا مع كل شيء يراه.
هذه الأنواع من الأسئلة قد تكون مزعجة لكنها مهمة، تأكد دائما من الإجابة على أسئلة طفلك.
في عمر 3 سنوات يبدأ الأطفال في طرح الكثير من الأسئلة وهذا يعني أنهم يحرزون تقدما في اللغة. يسألون عادة أسئلة “ماذا” و “لماذا” حاول أن لا تغضب من كثرة الأسئلة وجاوب قدر المستطاع على جميع أسئلتهم.

-اللغة تتحسن وتتطور مع التدريب والممارسة:
في عمر 4 سنوات يستطيع بعض الأطفال التكلم جيدا، لكن مازال طفلك في طور التعلم وقد تتعثر اللغة لديه. طريقة تعلم الأطفال وإتقان اللغة وتعقيداتها تكون عن طريق السماح لهم بالممارسة والمحاولة. فاسمح لطفلك بالتكلم وكن صبورا .. استمع.. استجب لطفلك..

أخصائية النطق : رهام غانم

 

المصدر:A publication of the University of Pittsburgh Office of Child Development made
possible with help from the Frank and Theresa Caplan Fund For Early Childhood
Development and Parenting Education

الوسوم
اظهر المزيد

Reham Ghanem

الأخصائية رهام غانم أخصائية نطق ولغة حاصلة على الماجستير في تقويم النطق واللغة من الجامعة الأردنية • عملت كمساعد بحث وتدريس في الجامعة الأردنية من 2007 حتى 2009 • عملت كأخصائية نطق ولغة في عيادة السمع والنطق في الجامعة الأردنية من 2009 حتى 2016 • أعمل حاليا كمديرة مركز وأخصائية نطق ولغة في مركز جيلان لعلاج النطق واللغة والبلع من 2016 حتى الآن • حاصلة على مزاولة مهنة اختصاصي معالجة نطق من قبل وزارة الصحة الأردنية • حاصلة على أكثر من 25 شهادة كدورات وورشات عمل في مجال النطق وغيره من المجالات rehammusa@yahoo.com

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: