سلايدرصحتك
أخر الأخبار

الوجه الآخر لفنجان القهوة.

تُعد القهوة من المشروبات الصحية وبشكلٍ كبير، ومعظم أنواعها تحتوي على ( الكافيين )،  وهو مادة تُساهم في التأثير على الحالة المزاجية، والعمليات الأيضية والأداء النفسي والعقلي للشخص. ووضحت العديد من الدراسات ضرورة إستهلاك مصادر الكافيين بكميات معتدلة، والجدير بالذكر أن إستهلاك كميات كبيرة يؤدي إلى مخاطر صحية متعددة .

كما أثبتت العديد من الدراسات أن جيناتنا بالشكل الطبيعي لها دور وظيفيّ في تعزيز قدرة تحمل أجسامنا لكميات الكافيين، لذلك قد يستهلك أشخاص الكافيين بكميات كبيرة من دون ظهور أي آثار جانبية بينما قد يؤثر إستهلاكه على فئات أخرى .

 

يترافق مع الإستهلاك المفرط لمصادر الكافيين مجموعة من المضاعفات والأعراض والتي تتمثل بما يلي :

القلق :

بحيث يُساهم إستهلاك كميات مفرطة من الكافيين في زيادة الشعور باليقظة والإنتباه. وتتم هذهِ العملية من خلال عملية حظر لعمل ( Adenosine )، والذي يُعد من المركبات الكيميائية التي تعطي الشعور بالتعب، وفي نفس الوقت، يُساهم هذا المركب في تحفيز إنتاج الـ ( Adrenaline ) والمرتبط بزيادة مستويات الطاقة في الجسم، والذي يؤدي تراكمه بكميات كبيرة إلى الشعور بالتوتر والقلق .

-الأرق :

وضحت العديد من الدراسات التأثير الكبير للكافيين على جودة النوم، بحيث يؤدي إلى حدوث خلل في تنظيم أوقات النوم وكيفيتهِ مما يؤدي إلى حالة الأرق.

-التأثير السلبي على الجهاز الهضمي :

يؤثر تناول القهوة على صحة الجهاز الهضمي بحيث تلعب دور ( المُلين ) مما يؤدي إلى إفراز هرمونات متعددة مثل ( Gastrin ) والذي يؤثر على نشاط القولون وحركتهِ، وتعمل القهوة أيضًا على تحفيز حركة الأمعاء مما يؤدي إلى التعرض للإسهال.

-الإدمان 

أوضحت العديد من الدراسات بإن إستهلاك الكافيين يؤثر على مواد كيميائية محددة في الدماغ والتي يشابه تأثيرهُ مادة الكوكايين، وقد يؤدي إلى مخاطر فسيولوجية على صحة الفرد.

-إرتفاع مستويات ضغط الدم :

يؤدي إستهلاك القهوة إلى إرتفاع مستويات ضغط الدم والذي بدورهِ يؤثر على صحة القلب، كما يؤدي إلى ظهور الجلطات والنوبات القلبية ويؤثر على صحة الدماغ.

-تكرار التبول :

والذي يعد من المضاعفات الشائعة لإستهلاك القهوة، بحيث تؤدي هذهِ العملية أيضًا إلى التعرض للجفاف وخسارة معظم السوائل والمعادن المهمة في الجسم .

الإخصائية: 

هبة خواطرة

المصدر
caffeine
الوسوم
اظهر المزيد

heba khawatra

أخصائية تغذية وتصنيع غذائي ،شخص مُهتم بنشر العلم والمعرفة بمختلف مجالات الصحة وعلاقتها بالتغذية وأطمح لإثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: