سلايدرصحتك
أخر الأخبار

كيف تقلل شعورك بالعطش خلال شهر رمضان؟

نصائح للمحافظة على رطوبة الجسم والتقليل من الشعور بالعطش خلال الصيام

خلال شهر رمضان، يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس، كما تتراوح ساعات الصيام في جميع أنحاء العالم من 11 إلى 22 ساعة، بالتالي يركز معظمنا على تناول الطعام قدر الإمكان في وقت الإفطار ويولي القليل من الاهتمام لمياه الشرب، لكن من المهم معرفة أهمية الماء وكيف نحافظ على رطوبة الجسم وأخص بالذكر خلال شهر رمضان المبارك.

 

يشكل الماء حوالي 70٪  من وزن جسم الإنسان، إذ يُعد من أهم العناصر الغذائية الأساسية وخاصة خلال شهر رمضان، كما أنه ضروري لإمتصاص العديد من العناصر الغذائية حيث يوفر الماء أيضًا بيئة مناسبة للعديد من التفاعلات الكيميائية داخل الجسم.

يساعد الجسم أيضاً بعمليات الهضم والإمتصاص والنقل وإذابة المغذيات والتخلص من السموم الضارة وتنظيم حرارة الجسم بالإضافة إلى أنه يقلل من الشعور بالجوع والعطش.

كما أنه يعد مهمًا جداً في حال فقدان الوزن والسيطره عليه أيضًا، إذ أظهرت الدراسات بأن انخفاض تناول الماء يؤثر على أجسامنا ويسبب مشاكل في أداء الجسم السليم لأن الجفاف له العديد من الآثار الجانبية السلبية مثل الإمساك والصداع والدوخة والإرهاق وجفاف الجلد وصعوبة التركيز.

مع العلم بأن الجسم لا يستطيع تخزين الماء، وبالتالي تحتفظ الكلى بأكبر قدر ممكن من الماء عن طريق تقليل الكمية المفقودة في البول، ومع ذلك، لا يمكن للجسم تجنب فقدان بعض الماء عند الحاجة إلى التبول، أو التعرق أو التنفس.

 

نظرًا للعديد من الأسباب، من الضروري  أن يتم استهلاك ما يكفي من السوائل بعد الإفطار، ليحل محل تلك المفقودة أثناء النهار، وتعتبرالمياه والعصائر والحساء والخضروات والفواكة مصادر جيدة للسوائل، ووفقًا للتوصيات الجديدة الصادرة عن معهد الطب في الولايات المتحدة، يجب على الرجال والنساء شرب 3.7 لتر و 2.7 لتر من الماء على التوالي يوميًا.

إليك بعض النصائح للمحافظة على رطوبة الجسم والتقليل من الشعور بالعطش خلال الصيام:

  •  زيادة تناول الماء

حاول شرب 8-12 كوب ماء يوميًا على الأقل طوال فترة الإفطار، وإذا كنت تمارس الرياضة أو كنت في الهواء الطلق في الطقس الحار، فستتعرق أكثر وتفقد المزيد من السوائل، لذا، من الأفضل زيادة استهلاكك من الماء لتعويض السوائل المفقودة.

  •  تجنب الطعام الغني بالبهارات والأملاح

قلل كمية الملح في طعامك، لأن الأطعمة عالية المحتوى بالصوديوم تؤدي إلى العطش طوال ساعات الصيام.

  • أضف الفاكهة والخضروات إلى وجباتك

تناول الفاكهة والخضروات الطازجة مثل البطيخ والطماطم والخيار والعنب والموز والفواكهة المجففة بدلًا من الأطعمة المالحة والمعلبة لأنها غنية بالماء والألياف، إذ أنهم يزيدون الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الشعور بالعطش أيضًا.

  • تجنب شرب كميات كبيرة دفعة واحدة

الامتناع عن شرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة أو كثيرًا أثناء الوجبة، بدلًا من ذلك، اشرب الماء بين وجباتك بين الإفطار والسحور.

  • تجنب الحلويات والعصائر المصنعة والعالية بالسكر

لا تشرب العصائر كمصدر للحلويات في رمضان، إذ أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر مما يؤدي إلى زيادة الوزن، بدلًا من ذلك، حاول التمسك بالماء فقط لأنه خالي من السعرات الحرارية، كما أن تناول الحلويات يزيد العطش لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر، بدلاً من ذلك تناول الفاكهة لتزويد جسمك بالسوائل وإرواء عطشك.

  • الحد من تناول المشروبات العالية بالكافيين

وهذا يشمل مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والشاي والقهوة، إذ أنه يزيد من إدرار البول بالتالي زيادة الشعور بالعطش يمكن استبدالهم بالحليب أو العصائر الطبيعية.

  • تجنب التدخين

إذ انه يسبب جفاف الفم المستمر والعطش

رمضان مُبارك عليكم ..

المصدر
hamadnutritionislamicfinder
الوسوم
اظهر المزيد

Eman AL-mahadeen

إيمان المحادين، أختصاصية تغذية ومهندسة زراعية، متطوعة في العديد من المواقع الالكترونية لكتابة المحتوى التغذوي ومشاركة في عدد من المبادرات المتعلقة بمجال الصحة والتغذية للمساهمة في الارتقاء وتكثيف الوعي بتفعيل الأنظمة الغذائية الصحية وكيفية الحفاظ على صحة وسلامة الغذاء لجميع فئات المجتمع. والأمل كبير في وجود مجتمع آمن صحياً وتغذوياً بإذن الله. "اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم"

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: