سلايدرصحتك
أخر الأخبار

ما هي الأسباب التي تساهم في ثبات الوزن ؟

أسباب تساهم في ثبات الوزن

تشتكي الكثير من السيدات من ثبات الوزن وخصوصا اللواتي توجب عليهن طبيعة عمل ملازمة للمكتب لثمان ساعات مع القليل من الحركة أو بعض ربات البيوت، كلهن يجتمعن على شكوى واحدة بخصوص ( أنهم لا يتناولون من الطعام الكثير وكثيرا ما يلتزمن بحميات غذائية قاسية أو صحية لكن في نهاية المطاف نقصان الوزن بسيط أو ربما ثبات الوزن، والسبب في ذلك يرجع لعدد من العوامل…

ومن العوامل التي تساهم في ثبات الوزن:

  • انخفاض معدل عملية الأيض عند النساء BMR:

عملية الأيض (عملية تكسير الطعام بالجسم وتحويله إلى طاقة) هي عند أغلب النساء منخفضة فهي تصل عند غالبية الفئة المذكورة من (٩٠٠-١٢٠٠) سعرة حرارية في اليوم..

إذا لم يتم إضافة نشاط حركي لها وهذه النسبة تعدّ جدا بسيطة وبإمكان مأكولات بسيطة سد الاحتياج وبالتالي ثبات الوزن.

  • ضعف كبير في الكتلة العضلية

هذا مؤشر يظهر في تحليل كتلة الجسم أو مايعرف ب (Inbody test)، وبالتالي فضعف الكتلة العضلية أيضا يعني انخفاض كبير بعملية الأيض بالجسم وبتالي فأي طعام وإن كانت نسبته قليلة سيسد الاحتياج..

  • انخفاض معدل الخطوات اليومي:

هذه شكوى الأمهات تحديدا (والتي تقتضي بأني لا أجلس طوال اليوم ) وعندما نقترح ارتداء ساعة الخطوات، نكتشف بأن الخطوات لاتتجاوز ٤٠٠٠ والسبب في ذلك أن الوقوف أكثر بكثير من الحركة الفعلية..

  • الحميات القاسية:

كثرة اتباع الحميات القاسية سبب كبير لثبات الوزن لأنها تخفض معدل الأيض بشكل كبير وتتسبب بفقد كبير بالمعادن والفيتامينات.

  • إرتفاع مستوى التوتر بالجسم أو هرمون الكورتزول:

عندما يكون الكورتيزول مرتفعًا لفترة طويلة من الوقت، يمكن أن يزيد من كمية الدهون التي تحتفظ بها في بطنك وتسمى “الدهون الحشوية”

وعليه فالحل جدا بسيط ويحتاج إلى تحدي وانضباط لزيادة معدل الأيض في الجسم وبالتالي زيادة القدرة على حرق الدهون:

  • زيادة معدل النشاط الحركي إلى مايعادل ١٠٠٠٠ خطوة باليوم أو مشي ساعة وربع وإن كانت متقطعة وعلى مدار اليوم(يشترط ارتداء ساعة الخطوات بالبداية لمعرفة المقدار).

  • ممارسة رياضة حمل الأثقال +٥ كيلو لزيادة الكتلة العضلية.

ملاحظة (الكتلة العضلية تختلف عن الحجم العضلي فالنساء لايمتلكون القدرة على بناء حجم عضلي كثيف مثل الرجال الا بمساعدة عوامل خارجية وجدول رياضي مخصص)

  • .اختيار حمية غذائية متوازنة قليلة الكربوهيدرات لأنها تنتج طاقة عالية لاتستطيع بعض النساء حرقها، ومن أفضل الحميات (حمية الشرق أوسط)..
  • استشارة طبيب وعمل تحاليل للتأكد من مستوى فيتامين” د” وباقي المعادن.
  • نظرًا لأن الكورتيزول يزداد بسبب الإجهاد عليك ممارسة التنفس والتأكد من أخذ ولو قسط بسيط من الراحة في من منتصف اليوم.

كما أن الدراسات أثبتت أنه وبمجرد ممارسة النشاط الفيزيائي سيتحسن مستوى كتلة الجسم إلى 60 بالعمر وبعد ذلك يبدأ معدل التحسن بالانخفاض وليس التوقف ومن هنا نعود لنأكد أن أجسامنا صممت للحركة فالحركة وأداء التمارين مطلب من مطالب الجسم الصحي كالهواء والماء وهذا المطلب لايتم بصورة جيدة إلا مع توفر الغذاء الصحي والمتوازن وهذا الحل الحقيقي لإنقاص الوزن وعدم ثباته.

المصدر
k-state.edubooksc.org
اظهر المزيد

Enaam Abu hamdi

اخصائية صحةو أداء رياضي (Human Health and Performance Specialist)تدريب شخصي و تنظيم وزن من الجمعية الأمريكية لتدريب الرياضي ACE، مدّربة حصص جماعية من شركة ليز مايلز بودي بومب. جريت ،سبرينت، ,متخصصة في تدريب الحالات الخاصة ومن ضمنهم ومن يعانين من أمراض مزمنة وحالات مابعد العلاج الطبيعي , بدأت رحلة التدوين بأنضمامي لموقع مارشميلو مام رغبة مني في اثراء المحتوي العربي بكل ماهو جديد في عالم اللياقة البدنية بعيدا عن التعقيد مع توضيح أهم الأخطاء والإشاعات المتعلقة بهدا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *