سلايدرصحتك
أخر الأخبار

حمية غذائية لعلاج تكيّس المبايض.

يُعد تكيس المبايض من المشاكل التي تحدث في حالات عدم إنتظام فترات الحيض أو إنقطاعها بشكلٍ كُلي، وعادةً ما يكون لدى النساء المُصابات بتكيس المبايض أكياس مُتعددة في المبايض بسبب الإفراط في إنتاج هرمون الأندروجين. ويرتبط تكيس المبايض بشكل وثيق مع ظهور السُمنة، بحيث أن 50% من النساء اللواتي يعانين من هذهِ المشكلة يتعرضن لزيادة في الوزن والعديد من الأعراض التي تتمثل بما يلي :
ـ حب الشباب
ـ كثرة نمو الشعر .

وعندما يتم تجاهل مُعالجة هذهِ المشُكلة فإنه قد يترتب عليها بعض المشاكل الصحية المُتملثة بما يلي :
-مرض القلب

-قلة الخصوبة

-مرض السكري

-سرطان بطانة الرحم

-إرتفاع ضغط الدم

كيف يؤثر النظام الغذائي على مُتلازمة تكيس المبايض ؟
وُجد أن النساء اللواتي يُعانين من مُتلازمة تكيس المبايض يمتلكنّ نسب عالية من مستويات هرمون الأنسولين، والذي يُعد من الهرمونات التي يتم إنتاجها من البنكرياس، بحيث يساعد خلايا الجسم في تحويل السكر إلى طاقة. وفي حال عدم إفراز الجسم للكميات الكافية من الأنسولين فإن مستويات ضغط الدم سترتفع، والذي بدورهِ قد يؤدي إلى تعرضهن إلى ما يُسمى بـ ( مقاومة الأنسولين )، والذي يعني أن الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بكفاءة إذا كان الشخص يُعاني من مقاومة للأنسولين فإن الجسم سيحاول أن يقلل من المستويات العالية منه للمحافظة على مستويات سكر الدم الطبيعية. والجدير بالذكر أن المستويات العالية جدًا من الأنسولين تتسبب في زيادة إنتاج هرمونات مثل (التستوستيرون ).
إضافةً إلى مستويات الأنسولين العالية، قد تظهر مقاومة الأنسولين في الأشخاص الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم أعلى من النسب الطبيعية، مما يؤدي إلى صعوبة في خسارة الوزن.

ماذا يجب علي أن أتناول في هذهِ الحالة .
ـ تُساهم الأطعمة الغنية بالألياف في تقليل مستويات الأنسولين من خلال التحكم في عمليات الهضم وتقليلها مما يؤدي إلى تقليل تأثير السكر على الدم.

ومن أفضل الخيارات الغنية بالألياف ما يلي :
ـ الخضروات الصليبية مثل ( البروكلي، القرنبيط وغيرها )
ـ الخضروات الخضراء مثل الخس والجرجير
ـ البقوليات والفاصوليا
ـ المُكسرات مثل اللوز
ـ التوت
ـ البطاطا الحلوة
ـ اليقطين

الأطعمة البروتينة الصحية مثل الأسماك ، الدواجن  وغيرها .
 

الأطعمة التي تقلل من الإلتهابات مثل :
-الطماطم

-الفواكه مثل الفراولة

-السبانخ

-زيت الزيتون

-الأسماك الغنية بأوميغا-3

إتباع حمية (الداش ) :

ينصح الأطباء بإتباع حمية الداش وذلك لتقليل خطورة التعرض لأمراض القلب والتي من المُمكن أن تُساهم في السيطرة على أعراض مُتلازمة تكيس المبايض، بحيث تحتوي هذهِ الحمية على ( الأسماك، الدواجن، الخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان قليلة الدسم ) وتشجع على تقليل الدهون الضارة والسكريات والأملاح .

أما بالنسبة للأغذية التي يجب تجنبها فإنها تتضمن ما يلي :
ـ الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المُكررة مثل الخبز الأبيض، الدقيق الأبيض .
ـ الأطعمة المُسببة للإلتهابات مثل السكريات المُكررة، الأطعمة المُحلاة، الأطعمة المُصنعة واللحوم الحمراء.

والنصحية الأخيرة، يُستحب دائمًا لمكافحة مختلف الأمراض إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل جميع المجموعات الغذائية المُهمة مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام والمحافظة على وزن صحي.

الأخصائية :هبة خواطرة

المصدر
healthline
الوسوم
اظهر المزيد

heba khawatra

أخصائية تغذية وتصنيع غذائي ،شخص مُهتم بنشر العلم والمعرفة بمختلف مجالات الصحة وعلاقتها بالتغذية وأطمح لإثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: