أنتِسلايدر
أخر الأخبار

ما هي أهم العناصر الغذائية لتعزيز صحة الشعر؟

أهم الأغذية لتعزيز صحة الشعر

يُعد الاهتمام بصحة الشعر من الأمور الروتينية التي تتبعها معظم النساء، وأغلبهن يستعملن وصفات، خلطات، ومرطبات متنوعة لتعزيز صحة الشعر، ورغم ذلك إلا أنّ الشعر يتأثر بالعديد من العوامل المُحيطة والتي تؤثر على بُنيتهِ ومنها الهرمونات، الجينات، العمر، وحتى التغذية مما يترتب عليهِ تعرض الشعر لمجموعة من المضاعفات مثل تساقطهِ وضعف قوامهِ أو تغير لونهِ، ومما لا شك بهِ أن اتباع نظام غذائي متوزان يعزز من صحة الجسم ككل ومنه الشعر،وسنتناول في هذا المقال مجموعة من الأطعمة المهمة والتي تعزز من صحة الشعر.

  • البيض، والذي يُعد مصدرًا غنيًا بالبروتينات والبيوتين والذي يُعتبر من العناصر المهمة جدًا لصحة الشعر، إذ يعزز تناول كِلا المصدرين من قوة بصيلات الشعر، كما يُعد البيوتين مُهمًا لإنتاج الكرياتين والذي يُعد من البروتينات المهمة للشعر ويُمكن تناولهُ على شكل مُكمّل غذائي لتعزيز نمو الشعر، كما ويحتوي البيض على العناصر المُتعددة مثل الزنك والسيلينيوم والتي تُعد من المغذيات المُهمة للشعر مما يحافظ على صحتهِ.
  • السبانخ، والذي يُعد من الخضروات الغنية بالمغذيات المُتنوعة مثل الفولات والحديد، فيتامين “ج” وفيتامين “أ” والمهمة جدًا لصحة الشعر، إذ يُساعد وجود الحديد في تعزيز صحة الشعر من خلال تعزيز تغذية بُصيلات الشعر وذلك بالمساعدة في وصول الأكسجين المُناسب لمختلف أنحاء الجسم ومنها الشعر.
  • الأسماك الدهنية، مثل السلمون والذي يُعد من المصادر الغذائية الغنية بالأوميغا-3، والبروتينات، والفيتامينات والعناصر الغذائية المتنوعة ومنها فيتامين “د” وعنصر السيلينيوم وفيتامين “ب” والتي جميعها توفر التغذية والصحة المناسبة لنمو الشعر وتعزيز قوتهِ.
  • البذور، رغم أنها من المصادر الغذائية القليلة بالسعرات الحرارية إلا أنها تُعد مصدرًا غنيًا بالمغذيات المُتنوعة إذ تحتوي على الفيتامينات المتنوعة ومنها فيتامين “هـ” وفيتامين “ب”، كما توفر مجموعة كبيرة من الأوميغا-3، والأحماض الدهنية المتنوعة مما يعزز من نمو الشعر ويحافظ على قوتهِ.
  • الشوفان، إذ يُعد الشوفان من الحبوب الغنية بالألياف والعناصر المتنوعة مثل الحديد، والزنك، والأوميغا-3 ، والأحماض الدهنية المُتنوعة والتي تعتبر مهمة لصحة الشعر، وذلك من خلال زيادة سُمكهِ وقوتهِ.
  • البقوليات مثل العدس، والتي تتميز بمحتواها الغني من البروتينات وحمض الفوليك المهم جدًا لتصنيع كريات الدم الحمراء مما يوفر التغذية المناسبة لصحة الشعر.
  • الجزر، يحتوي الجزر على البيتا-كاروتين وفيتامين “أ”، مما يقلل من فرصة تعرض الشعر للجفاف وتساقط الشعر، كما ويعزز من رطوبة الشعر بتعزيز افراز المادة الدهنية في الشعر.
  • الفلفل الرومي، إذ يُعد الفلفل الرومي من الأغذية المحتوية على كميات وفيرة من فيتامين “ج”، والذي يُعرف بخصائصهِ المضادة للأكسدة، ويُعد مهمًا لنمو الشعر وتطورهِ.
  • الماء، والذي يُعد من الأساسيات المهمة جدًا لتعزيز صحة الشعر، وذلك لدورهِ المهم في ترطيبهِ وتعزيز رطوبتهِ مما يمنع التعرض للجفاف وتساقط الشعر.

والأمر لا يتقصر فقط على التغذيةـ بل ومن المهم جدًا اتباع مجموعة من النصائح المهمة للمحافظة على صحة الشعر ومنها:

  • الانتباه للأدوات المستعملة لتصفيف الشعر.
  • معرفة نوع الشعر والذي يُساعد في معرفة التصرف الصحيح مع الشعر.
  • ضرورة حماية الشعر من درجات الحرارة العالية.
المصدر
healthlineeatthiscanyonranchwebmd
الوسوم
اظهر المزيد

heba khawatra

أخصائية تغذية وتصنيع غذائي ،شخص مُهتم بنشر العلم والمعرفة بمختلف مجالات الصحة وعلاقتها بالتغذية وأطمح لإثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: