سلايدرصحتك
أخر الأخبار

سبب تخزين الماء في الجسم واحتباسه

احتباس الماء في الجسم

حبس الماء في الجسم يستمر العديد منا في أنظمة الرجيم دون أن يخسر كيلوجرامات ويبقى وزنه ثابت وإذا سأل عن السبب يسمع كلمة شهيرة وهي أن جسمه يحبس الماء.

مقالات ذات صلة:

جرثومة المعدة وطرق علاجها

وسائل منع الحمل، ما هي الوسيلة التي تناسبك؟

يا ترى كيف يمكن التخلص من الماء المحتبس في الجسم؟ في هذا المقال نعرض لكم سبعة طرق للتخلص من الماء المحتبس في الجسم.

أولاً يجب أن نعرف ما الفرق بين تخزين الماء الطبيعي والمرضي في الجسم؟ ما هي أهمية وجود الماء في الجسم؟ لماذا يخزن الجسم الماء وكيف يمكن علاج هذا الأمر؟

 

ما هي الأسباب المرضية التي تسبب تحبس الماء؟

أمراض القلب والرئتين والكلى تسبب تخزين الماء بسبب قصور في إخراج الماء الزائد من الجسم ويسبب الأوديما (Edema ) وهذه الأمراض لها علاجاتها التي لن نتناولها في هذا المقال لأننا سنركز عن تحبس الماء الطبيعي وليس المرضي ولكن وجب التنويه إلى أن ليس كل تحبس ماء نستطيع التخلص منه بالطرق التي سنذكرها لاحقاً ويجب التأكد من سلامتنا من هذا الأمراض ..

ثانياً، ما هي أهمية الماء لأجسامنا؟

كمية الماء الطبيعية الموجودة في أجسامنا من 50-60% للأشخاص البالغين وأي كمية ماء أكثر من 60% تعتبر وزن زائد.

وتوزيع الماء في الجسم يختلف من عضو إلى آخر ففي القلب مثلاً يوجد 73% ماء، والرئتين83% ماء، والعظام 31% من وزنها ماء.

كذلك فإن الماء يختلف في الجسم من وقت لآخر فتجد أن وزنك في أول النهار غير وزنك آخر النهار فيزيد أو يقل من 1-2 كيلوجرام تبعاً لكمية الماء الموجودة في الجسم.

والماء مهم جداً لأجسامنا لأنها ضرورية في كل عملية حيوية يقوم بها الجسم وتتحكم في ليونة الجسم وصحة العظام وصحة الدم وتجنب الجلطات وسيولة الدم وللأعصاب وضبط درجة حرارة الجسم وعملية الهضم وضبط ضغط الدم وأشياء لا تعد ولاتحصى لأهمية الماء ..

ولذلك هناك نظام مخصوص لخزن وإخراج الماء في الجسم حسب حصولنا على الماء خلال اليوم، فإذا لم تأخذ الكمية اللازمة من الماء يقوم الجسم بتخزين الماء وتقليل إخراجها حتى يحافظ على سلامة العمليات الحيوية في الجسم.

فنلاحظ كمية العرق أقل وكمية البول أقل واللعاب أقل وهكذا، ولو زادت كمية الماء التي تأخذها في اليوم يقوم الجسم بإخراج الكمية الزائدة من خلال العرق والبول ووسائل عديدة، لذلك هناك حد أدنى لكمية الماء التي يجب تناولها في اليوم ولا يوجد حد أقصى لأن الجسم قادر على إخراج الماء الزائد بسهولة.

ولمعرفة كمية الماء اللازمة للجسم نقول أن لكل 30 كيلوجرام وزن نحتاج ليتر واحد من الماء، والنسبة الأكبر من الناس لا يأخذ كمية الماء المناسبة لجسمه، فعلينا جميعاً التأكد من أننا شربنا الكمية الكافية لنا ولأجسامنا خلال اليوم ولا نتهاون في ذلك.

ثالثاً، لماذا يخزن الجسم الماء وكيف يمكن علاج هذا الأمر؟

  • السبب الأول كما ذكرنا هو عدم شرب كمية كافية من الماء، إذا وجدت صعوبة لحساب كمية الماء اللازمة لجسمك فاعرف أن الرجل يجب أن يتناول 13 كوب من الماء يومياً والمرأة يجب أن تأخذ 8 كوب من الماء يومياً تقديرياً.

 

  • السبب الثاني هو تناول كمية زائدة من الأملاح مثل المخللات والأجبان والوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، ولأن الجسم يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء لتذويب هذا الملح فإنه يقوم بتخزين الماء، ولذلك يجب علينا تقليل الملح في الطعام أو استبداله بملح قليل الصوديوم، والإنسان الطبيعي يحتاج إلى ملعقة صغيرة من الملح على مدار اليوم.

 

  • السبب الثالث هو استخدام كمية عالية من النشويات والكربوهيدرات في النظام الغذائي وهذا يؤثر على تخزين الماء بطريقتين الأولى أن الكمية الزائدة من النشويات تخزن في الجسم على هيئة جليكوجين في الجسم وكل جرام منه يرتبط مع 2-3 جرام من الماء لذلك نجد أن أغلب الأنظمة الغذائية تركز على وجود كمية قليلة من النشويات.وبمجرد التزام الشخص بتقليل النشويات والكربوهيدرات يلاحظ نزول واضح في وزنه نتيجة للتخلص من الماء المخزون.

والطريقة الثانية أنه عند تناول كمية وفيرة من النشويات والكربوهيدرات يتحفز إفراز الإنسولين الذي يسبب احتباس للصوديوم يعني يخزن الصوديوم والذي هو في الأساس ملح كما ذكرنا وبالتالي يقوم الجسم بحبس الماء لإذابة الملح مرة ثانية.

  • السبب الرابع هو نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب6 والمعادن مثل الماغنيسيوم لذلك يجب فحص نسبة الفيتامينات والمعادن عند الإلتزام بنظام غذائي أو إذا لاحظنا تحبس الماء في الجسم وتعويض النقص بالغذاء الصحي والمكملات الغذائية، ويتوفر الماغنيسيوم في المكسرات والشوكولاتة الداكنة والخضراوات الورقية.

 

  • السبب الخامس هو قلة الحركة وقلة ممارسة الرياضة، والرياضة مهمة في هذه الحالة لزيادة حرق الكربوهيدرات والنشويات الزائدة والتي لها دور أساسي في تخزين الماء كما ذكرنا سابقاً.

 

  • السبب السادس وهو خلل الهرمونات خاصة عند السيدات لأنه في وقت الإباضة يحدث خلل في الهرمونات والتي تؤدي إلى تخزين الماء في الجسم، وكذلك وسائل منع الحمل الهرمونية تقوم بنفس العمل، كذلك مرضى السكري الذين يتناولون الانسولين والذي يعمل على حبس الصوديوم وبالتالي تخزين الماء كما شرحنا سابقاً.. كذلك أدوية الكورتيزون المعروف جداً بين الناس بأنه يسبب تخزين الماء في الجسم.

وللتخلص من الماء المخزون في الجسم عن طريق الأعشاب والمواد الطبيعية ينصح بالثوم والبقدونس والشمر والتوت البري..

أما الكركديه فهي مفيدة جدا كمدرة للبول للتخلص من الماء الزائد لكن يجب توخي الحذر إذا كان الشخص مريض بارتفاع الضغط لأنها تزيد من مفعول أدوية الضغط ويجب استشارة الطبيب عند تناولها.

كذلك الهندباء مفيدة في إدرار البول لكن يجب الإنتباه إذا كان الشخص مريض قلب أو يأخذ أدوية مسيلة للدم لأي سبب صحي لأن لها مفعول في زيادة سيولة الدم، لذلك لاتنسى استشارة طبيبك قبل أخذ هذه الأعشاب ..

 

المصدر
pitting edemaRehydrate Quicklystay hydrated
الوسوم
اظهر المزيد

Mai thaher

حاصلة على بكالوريوس صيدلة عام .. وعدة دورات في صحة المرأة والطفل .. مهتمة بنشر الوعي الصحي وساعية لنقل العلم لمن يبحث عنه لان خيركم من تعلم العلم وعلمه .

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: