سلايدرصحتك
أخر الأخبار

ما هي العلاقة التي تربط بين الصيام وصحة القلب؟

الصيام وصحة القلب

بين الصيام وصحة القلب علاقة وثيقة، حيث يتساءل الكثيرون من المرضى في شهر رمضان عن حالتهم وهل يؤثر الصيام إيجاباً أم سلباً على صحتهم.

 

من المحتمل أن يؤدي الصيام إلى التحسين من عوامل الخطر المرتبطة ب”صحة القلب؛ فعادة يميل الصائمون إلى عدم التدخين، وهو الأمر الذي يمكن أن يقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أشارت دراسة إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا للصيام قد يتمتعون بصحة للقلب أفضل من الأشخاص الذين لا يتبعون هذا النظام، ماهو السبب ؟

  1. زيادة التحكم الذاتي في مقدار السعرات الحرارية فيما يأكلون ويشربون، ويؤدي ذلك إلى ضبط الوزن وخيارات أفضل لتناول الطعام عندما لا يكونوا صائمين.
  2. يمكن للصيام المنتظم أن يقلل من البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار.

ويعتقد أيضا أن الصيام قد يحسن الطريقة التي يستقلب الجسم بها السكر، ويمكن أن يحد هذا من خطر اكتسابك للوزن والإصابة بمرض السكري وهما عاملان خطر لأمراض القلب.

ولكن هناك مخاوف بشأن الآثار الجانبية المحتملة للصيام المنتظم لبعض الأشخاص الذي يعانون من اضطرابات أو في حالات معينة مثل مايلي:

  •  اضطرابات الأكل:

عدم الوعي والتحكم الذاتي يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام بعد الصيام.

  •  التمارين الرياضية القاسية:

الصيام مع التمارين المجهدة في نفس الوقت يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم مما قد يسبب الدوخة والارتباك والدوار.

  • مرض السكري:

الصيام لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري يسبب نقص حاد في سكر الدم ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

  • تجاوز وجبة السحور:

حيث أكد الأطباء على أهمية وجبة السحور؛ لأنها تعين المرء على تحمل مشاق الصيام، لذا أوصى رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم بالسحور وحث عليه فقال (تسحروا؛ فإن في السحور بركة) رواه البخاري ومسلم.

ما هي فوائد السحور في رمضان:

  1. تخفيف الشعور بالتعب والإرهاق أثناء النهار.
  2. تقليل الشعور بالجوع والعطش الشديدين.
  3. تقليل حصول الخمول والكسل.
  4. تنشيط الجهاز الهضمي.
  5.  مُساعدة الجسم على حفظ مستوى السكر في الدم خلال ساعات الصيام.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتحديد ما إذا كان الصيام المنتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، معظم الأدلة العلمية على الصيام تأتي من الدراسات الحيوانية، وليست البشرية.

الدراسات التي أجريت على الأشخاص هي في الغالب قائمة على الملاحظة، والتي تعد أدنى مستوى من الأدلة العلمية.

إذا كنت تفكر في الصيام بانتظام وكنت تعاني أحد الاضطرابات أو الأمراض المزمنة قتحدث مع طبيبك حول الإيجابيات والمخاطر، وضع في اعتبارك أن اتباع نظام غذائي صحي للقلب وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يحسن صحة قلبك.

لا تنسى يمكنك عزيزي القارئ أن تقوم باستشارة أحد مقدمي الرعاية الصحية ضمن فريق مارشميلو مام في حال وجود أي استفسار صحي أو دوائي.

المصدر
niddkmayoclinic
الوسوم
اظهر المزيد

لما بلال دعبول

لما دعبول أم لطفلين ،صيدلانية، شغوفة بالتوعية الصحية، أحب نشر الطاقة الايجابية والفائدة والجمال ما استطعت إلى ذلك سبيلاً...

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: