سلايدرصحتك
أخر الأخبار

لون اللسان يمكنه أن يحدد أو يساعد في تشخيص بعض الأمراض!

علاقة لون اللسان ببعض الأمراض..

مما يدهش بعض الناس أحيانا أن يعرفوا أن تغير لون اللسان يمكنه أن يحدد أو يساعد في تشخيص بعض الأمراض، لذا فمن الضروري أن نعرف لون اللسان الطبيعي والتغيرات التي يمكن أن تحدث في شكل اللسان أو لونه والتي تدل على وجود ثمة اعتلال صحي فيمكننا التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت لتشخيص المرض وتناول العلاج المناسب.

اللسان هو عبارة عن اتحاد مجموعات من العضلات والتي تقوم بوظائفها كالبلع والتذوق والكلام، واللسان في الحالة الطبيعية يميل إلى اللون الوردي ويكون مغطى بعقيدات صغيرة تسمى حليمات اللسان..

  • ما هو لون وشكل اللسان الذي يدل على وجود مشكلة صحية؟

هناك عدة تغيرات فى لون أو شكل اللسان و كل تغير له دلالة مختلفة منها:

  • البقع البيضاء على اللسان

فإن ظهرت بقع بيضاء ناعمة على اللسان فيمكن أن يدل ذلك على الإصابة بمرض القلاع، و هو مرض فطري غالبا ما يحدث بسبب تناول أنواع من المضادات الحيوية التي تسببت في اختلال توازن البكتيريا النافعة بالفم.

أما إن كانت البقع البيضاء شريطية أو تشبه الشريط أعلى اللسان فيمكن أن يدل ذلك على الإصابة بمرض الجزاز المسطح ( lichen planus ) وهو ما يعني أن الجهاز المناعي للمصاب يهاجم نسيج اللسان نفسه.

أما إن كانت البقع البيضاء صلبة ويمكن تقشيرها فيمكن أن تكون تلك هي الطلاوة البيضاء ( leukoplakia ) والتي ترتبط بوجود السرطان.

  • شعرانية اللسان

هناك بعض البقع البيضاء أو البنية أو السوداء التي تظهر على اللسان وتتخذ شكل الشعيرات الصغيرة، هذه الشعيرات هي عبارة  عن بروتين، من الطبيعي أن هذه البروتينات يتم إزالتها بفرشاة الأسنان لذا فهي لا تتراكم لذا عندما تظهر تلك البقع الشعرانية فربما تدل على “hairy leukoplakia والتي ترتبط بفيروس” Epstein-Barr” أو فيروس نقص المناعة البشرية HIV…

  • اللسان الأسود

يمكن أن تظهر شعرانية اللسان باللون الأسود لكن يمكن أن يكون لون اللسان الأسود أيضا بسبب تناول نوع من أنواع مضادات الحموضة مكون من البزموت bismuth.

فعندما يختلط البزموت باللعاب يمكن أن يكسبه لون أسود، ولكن هذه الحالة غير مرضية وليست ضارة ويعود اللسان طبيعيا بمجرد التوقف عن تناول الدواء..

  • لسان الفراولة أو “A strawberry-red tongue”

يمكن أن يكون لون اللسان الأحمر جدا علامة مبكرة على الإصابة بمرض نادر وهو “Kawasaki disease” وهو مرض يصيب الأوعية الدموية خصوصا في الأطفال، ويمكن أن يدل أيضا هذا اللون على الحمى القرمزية “scarlet fever”.

  • مطبات اللسان

هي عبارة عن قرح صغيرة أحيانا تظهر تحت اللسان وهي مشهورة جدا وتتعافى بعد وقت قصير بدون أدوية وهي ما تسمى ب “canker sores” أو آفة القروح..

أما إن كانت قرحة منفردة حمراء مؤلمة فربما يكون التهاب حليمي لغوي عابر “transient lingual papillitis” وتظهر حين يتعرض اللسان للتهيج..

وفي كل الأحوال ننصح بالتوجه للطبيب المعالج أو طبيب الأسنان حال ظهور أي لون أو شيء غير طبيعي على اللسان.

المصدر
webmdwebmd
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *