سلايدرصحتك
أخر الأخبار

ممارسة التمارين الرياضية خلال وأثناء وبعد عملية علاج السرطان!

ممارسة التمارين الرياضية لمرضى السرطان

في شهر التوعية بسرطان الثدي وتكريما لكل المحاربات والناجيات أود مشاركة بعض المعلومات التي من الممكن أن تساعد في التخفيف من وطئة المرض والمعروف أنه يأثر على المدى الحركي وخصوصا للجزء العلوي من الظهر بسبب تقوّس الأكتاف واندفاع الرأس للأمام بسبب العلاج أو عملية الاستئصال التي تؤدي إلى شد أو عدم توازن في عضلات الصدر وللتخفيف من حدته ينصح بأداء التمارين الرياضية، فكيف يمكن ممارسة التمارين الرياضية خلال وأثناء وبعد عملية علاج السرطان؟

قد تبدو فكرة التمارين مربوطة وبشدة بالألم الناجم عنها وأن المرضى يعانون من الألم مايكفيهم، غير أن الدراسات الحديثة أثبتت أن للتمارين الرياضية علاقة إيجابية في التخفيف من الآلام العضلية والأعراض الجانبية الأخرى للعلاجات من اكتئاب ودوخة وارهاق عام وفي بعض الأحيان قصور في المدى الحركي..

كما وتوصي الدراسات باتباع برنامج متوسط الشدة وعدم الاكتفاء بالمشي لما له من فائدة في الحفاظ على نوع من الألياف العضلية التي تحافظ على قدرة الإنسان على القيام بوظائف الحياة اليومية.

كما وذكّرت بأهمية احتواء البرنامج على تمارين أساسية الهدف منها تحسين قدرة الإنسان على عيش الحياة اليومية وتقليل الاعتماد على الأخرين.

كما وأثبتت بعض الدراسات أن برنامج رياضيّ مقسم على أساس جلستين بالأسبوع مبني على أساس تمارين مقاومة وتمارين هوائية لمدة 6 أسابيع لأشخاص يخضغون للعلاج وأخرين في مرحلة التعافي قد أعطت نتائج جيدة جدا في اختبار المشي لمدة 7 دقائق واختبار القيام والجلوس لمدة 30 ث واختبار قوة قبضة اليد.

وهنا برنامج رياضي مناسب لمرضى السرطان:

  • تمارين الأستطالة :

بسبب قصور المدي الحركي الناتج عن العلاج والعملية ينصح بممارسة بعض تمارين الاستطالة التي بدورها ستساعد على استعادة المدى الحركي لمنطقة أعلى الظهر والصدر قبل البدء بتمارين المقاومة ومن أهم التمارين:

  • تمرين مشي اليد

المطلوب هنا تمشية اليد على الجدار من أعلى إلى أسفل بشكل تبادلي مع الحفاظ على استقامة الجذع وابقاء الصدر مسترخي “أي عدم ضم الصدر عن طريق تقليص المسافة بين الذراعين” كما ويمكن اداءه باستخدام يد واحدة وجعلها تسير على  الجدار وجعله مرة على يمين الجسم وأخرى على يساره بدلا من أن يتجه الجسم اليه.

  •  استطالة عضلات الصدر

التمرين هذا يعد من أهم التمارين التي تهدف لإراحة الشد في منطقة الصدر، فكل ما عليك هو الوقوف عند زاوية والاستناد على الجدارين مع مراعاة عدم رفع الكوع أعلى من مستوى الكتف، ثم تحريك قدم واحدة للأمام والبقاء على هذه الوضعية ما استطعت إلى مدة لا تتجاوز الدقيقة.

  • تمرين الكتف الدوراني

كل ماعليك هو الاستناد على كرسي ودفع الصدر للأمام مع تحريك الذراع من منطقة الكتف باتجاه عقارب الساعة ويمكنك أداء التمرين بالقدر المستطاع ويفضل من 30 ثانية إلى دقيقة واحدة في كل مرة ثم أخذ راحة.

 

  • تمارين المقاومة

يفضل البدء فيها بعد استعادة المدى الحركي أو عندما يقترح عليك الطبيب ذلك ويفضل دائما استشارة فريق من المختصين حول البرنامج مع المعالجين الطبيعين أو مدربين لياقة وصحة لضمان الحصول على برنامج رياضي يسهم في الحفاظ على الكتلة العضلية والوقاية من هشاشة العظام والتخفيف من أعراض الارهاق.

المصدر
acefitness.orgwww.acefitness.org
الوسوم
اظهر المزيد

Enaam Abu hamdi

اخصائية صحةو أداء رياضي (Human Health and Performance Specialist)تدريب شخصي و تنظيم وزن من الجمعية الأمريكية لتدريب الرياضي ACE، مدّربة حصص جماعية من شركة ليز مايلز بودي بومب. جريت ،سبرينت، ,متخصصة في تدريب الحالات الخاصة ومن ضمنهم ومن يعانين من أمراض مزمنة وحالات مابعد العلاج الطبيعي , بدأت رحلة التدوين بأنضمامي لموقع مارشميلو مام رغبة مني في اثراء المحتوي العربي بكل ماهو جديد في عالم اللياقة البدنية بعيدا عن التعقيد مع توضيح أهم الأخطاء والإشاعات المتعلقة بهدا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *